> محليات

الصحة تؤكد: لا علاقة للقاح بحالات الوفاة


الصحة تؤكد: لا علاقة للقاح بحالات الوفاة


نفى البروفيسور في طب الأطفال والأمراض المعدية وعضو لجنة اللقاحات بوزارة الصحة الدكتور خالد السعيد، أمس الجمعة، صحة ما يتردد حول علاقة اللقاح المضاد لفيروس كورونا «كوفيد-19» بحالات الوفاة التي تحدث جراء الإصابة بالمرض.
وأكد البروفيسور السعيد في تغريدات عبر حسابه في موقع تويتر أن اللقاح آمن وفعال وليس له أي علاقة بالإصابة بالفيروس.
وقال إن أكثر من 200 مليون جرعة تم إعطاؤها عالميا، أي ما يعادل أكثر 4 مرات من سكان دول مجلس التعاون إلى اليوم، مؤكدًا «اللقاح آمن و فعال».
ونصح البروفيسور السعيد الشخص المخالط لمصابين بالحجر المنزلي لمدة 14 يوما قبل أخذ اللقاح أو الخروج من البيت أو الذهاب إلى الدوام، مضيفًا أنه لا حاجة لعمل مسحة ولا لعمل أجسام مضادة قبل أخذ اللقاح.
وردًا على سؤال لماذا لا يتم التركيز على العلاج في الأبحاث قال السعيد «هناك أبحاثًا كثيرة يمكن أكثر من الأبحاث على اللقاحات من بداية الجائحة، ولكن حتى الآن لا يوجد علاج شافي».
وأضاف أن هناك علاجات قد تخفف وقد تحسن من نتيجة المرض، ولكن لا يوجد علاج ناجع، ولذلك فالوقاية هي المخرج حاليًا.
وقال السعيد إن الخطر هو عدوى كورونا المتفشية، موجها عدة رسائل أولها أن يحافظ المرء على نفسه ولا يخالط أحدًا خارج أفراد الأسرة، وثانيها أن الوفاة بسبب كورونا واللقاح سبيل للوقاية منها، مؤكدًا أن اللقاح لا يسبب الوفاة، ولكن جائحة كورونا هي القاتلة.
وبين أن المعلومات العلمية المتوفرة حاليا تقول إنه لا فرق بين إصابة الشخص وعدمه حال تلقيه اللقاح، وعلى هذا الأساس فإن جميع التوصيات العالمية لا تنصح بعمل مسحة قبل أخد اللقاح.

عدد الزيارات : 744 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق