> دولي

الأمم المتحدة تطالب بممر آمن للمدنيين في مأرب اليمنية 2021/02/26 10:02 م


الأمم المتحدة تطالب بممر آمن للمدنيين في مأرب اليمنية  2021/02/26   10:02 م

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أمس الجمعة الى توفير ممر آمن للمدنيين الفارين من النزاع في مأرب باليمن.
وقال المتحدث الإعلامي باسم المفوضية بوريس تشيشيركوف في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي ان طرفي النزاع عليهما مسؤولية حماية السكان المحاصرين في النزاع وتخفيف أثره على المدنيين.
وأكد ان انعدام الأمن بشكل متزايد يعيق إيصال المساعدات إلى المدنيين في مأرب مع عواقب وخيمة على الفئات الأكثر ضعفا بينهم لاسيما وان الاشتباكات الأخيرة تقع على بعد بضعة كيلومترات فقط من مدينة مأرب ولم يكن أمام الناس خيار سوى الفرار إلى الأمان النسبي في المناطق الحضرية.
واوضح تشيشيركوف أن المواقع الحالية للنازحين داخليا مكتظة بالفعل والاستجابة الإنسانية منهكة حيث نزح أكثر من 800 ألف يمني إلى هذا الجزء من البلاد ومعظمهم منذ اندلاع الصراع في عام 2015.
وطالب بضرورة السماح لوكالات الإغاثة بتوصيل المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المناطق المتضررة لاسيما وانها مساعدات منقذة للحياة إلى النازحين والعائلات الأخرى في مأرب وأماكن أخرى في المحافظة.
وفي السياق ذاته أضاف ان عمليات المفوضية في اليمن هذا العام ستتكلف قرابة 271 مليون دولار ولم تتسلم سوى ستة بالمئة فقط من هذا المبلغ ما قد يؤدي الى تقليل عدد الأشخاص الذين يتلقون المساعدات الانسانية بشكل كبير مع عواقب وخيمة على الأطفال والنساء والشرائح المجتمعية الأخرى.


عدد الزيارات : 546 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق