> محليات

الكويت تدشن بعثتها في حلف شمال الأطلسي «ناتو»


الكويت تدشن بعثتها في حلف شمال الأطلسي «ناتو»

(كونا) — اتخذت الكويت ومنظمة حلف شمال الأطلسي «ناتو» خطوة مهمة أخرى في مسار تعزيز التعاون بين الجانبين متمثلة بالتدشين الرسمي لبعثة الكويت لدى منظمة حلف شمال الأطلسي «ناتو».
وقام بتدشين البعثة مساء امس الإثنين نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، ومساعد أمين عام حلف الناتو للشؤون السياسية والسياسة الأمنية السفير اليخاندرو الفارغونزاليز.
وقال الجارالله بعد حفل التدشين ان «هذه البعثة في حلف الناتو ستساهم في تطوير تعزيز العلاقة بين دولة الكويت وحلف شمال الأطلسي ونحن حريصون في دولة الكويت على تعزيز هذه العلاقة».
واضاف «لدينا أيضا في الكويت مركز الناتو الاقليمي لدول مبادرة اسطنبول للتعاون وهو يعد الأول من نوعه حيث لم يسبق لدولة شريكة احتضان مركزا للحلف خارج حدود الناتو ويضطلع هذا المركز الذي أنشئ بمبادرة كويتية وقبول غير مسبوق من جانب الحلف بالعديد من الأنشطة والدورات التي تخدم الأفراد المدنيين والعسكريين من دولة الكويت ودول مبادرة اسطنبول للتعاون».
وشدد الجار الله على القول «تربطنا علاقات قوية بالحلف وقد ساهم في تعميق تلك العلاقات التنسيق الحثيث ما بين الجانبين في مجال تدريب الكوادر البشرية من دول المنطقة عن طريق مركز الناتو الإقليمي ناهيك عن تعزيز الحوار السياسي ما بين الجانبين».
وأعلن الجارالله ان سفير الكويت لدى بلجيكا والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) ولوكسمبورغ جاسم البديوي سوف يتولى رئاسة بعثة الكويت في حلف الناتو.
ولفت الى ان علاقة الكويت بالحلف قد شقت طريقها منذ إطلاق مبادرة اسطنبول للتعاون في عام 2004 من جانب الناتو مضيفا بأن دولة الكويت تعتبر أول دولة خليجية تنضم لهذه المبادرة.
واشاد بالزيارات المتبادلة ما بين مسئولي حلف الناتو ودولة الكويت.
واتبع «كلنا يذكر بالتقدير الدور الذي قام به حلف الناتو عندما تعرضت دولة الكويت إلى غزو الاحتلال العراقي وبدأت عملية تحرير دولة الكويت حيث كان لحلف الناتو ودوله الأعضاء دور مميز وحيوي ومحوري في عملية تحرير دولة الكويت».
واوضح الجار الله انه تباحث مع السفير اليخاندرو الفارغونزاليز بشأن عدد من القضايا السياسية المتعلقة بدور الحلف وأنه لمس من ‏السفير الفارغونزاليز اهتماما كبيرا وتقديرا بالغا وإعجابا بدور الكويت البناء في قضايا المنطقة وعلى مستوى العالم بأسره.
وذكر ان السفير الفارغونزاليز أشاد بمبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الداعية الى تهدئة الأوضاع في المنطقة بالإضافة إلى دور سموه في المجال الإنساني على الساحتين الإقليمية والدولية.
وأعرب نائب وزير الخارجية الكويتي عن الأمل في توسيع نطاق التعاون مع الأصدقاء في حلف الناتو إلى أفق أرحب والى استمرار تبادل الزيارات بين الجانبين.

عدد الزيارات : 807 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق