> اقتصاد

صندوق المشاريع الصغيرة يقلص تصحيح أخطاء الجدوى


صندوق المشاريع الصغيرة يقلص تصحيح أخطاء الجدوى

علي جاسم –
كشفت مصادر ان الصندوق الوطني لدعم ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة قرر تقليص فترة إعادة النظر في دراسات الجدوى غير التي يشوبها ملاحظات او تكون غير مستوفية الشروط الفنية من 6 الى 3 أشهر فقط.
وأفادت بان أي دراسة جدوى مقدمة للصندوق التي لا تتم الموافقة عليها لا يعني رفضها بشكل مطلق، بل ان على مقدم المشروع اصلاح الأخطاء او تقويم الملاحظات التي ابدتها لجنة التقييم، لكي يبدأ المشروع الصغير أو المتوسط بطريقة سليمة وعلى أسس فنية واقتصادية حصيفة، كي لا يتعثر مستقبلا.
وفي ما يخص تقليص فترة إعادة تقديم دراسة الجدوى التي أبدت اللجان ملاحظات عليها، أوضحت المصادر ان هناك تعديلات او أخطاء قد تبديها لجان التقييم تحتاج إلى وقت طويل من مقدم دراسة الجدوى لتعديلها. وعلى سبيل المثال وفي الغالب هناك دراسات تقدم للصندوق ضعيفة جدا من الجانبين الفني والمالي، وأخرى تتسم بعدم وضوح سياسة البيع والتسعير، او ارتفاع نسبة المخاطرة. وهذه المتطلبات اصيلة لتقييم المشاريع وتحتاج الى فترة طويلة لإعادة تقوميها وفق أرقام فنية.
وبينت المصادر ان هناك طلبات تمويل لمشاريع قائمة لا يتم فيها تقديم بيانات مالية مدققة او تقديم أرقام لمبيعات عشوائية، كما ان هناك مشاريع بحاجة الى دراسة مسحية للسوق او عروض أسعار للمعدات المطلوبة للتشغيل من الوكيل في بلد المنشأ، وهي بحاجة الى تصديقات وترجمة للوقوف على حقيقتها.
وأوضحت ان مقدم طلب التمويل له الحق في رفع تظلم من قرار عدم قبول طلب تمويل خلال 15 يوما من نتيجة اللجنة بمركز العملاء التابع للصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الكائن في منطقة المنصورية.
وأكدت المصادر انه في حال تعثر المبادر في تقويم مشروعه الأول له الحق في تقديم مشروع آخر بشكل مباشر، ولا تشمله فترة الانتظار المخصصة للمشاريع المطلوب تقويمها.
وقالت المصادر انه وانطلاقا من اهداف الصندوق بدعم المبادرين فإنه يقدم برامج تدريبية مجانية للمبادرين الذين لم يتم قبول طلبات تمويلهم او حتى الذين لديهم نية لتقديم طلب تمويل جديد، وتهدف هذه البرامج الى تدريبهم وتبيان أوجه النقص بالطلب المقدم منهم وكيفية تجاوز أسباب عدم القبول والتدريب على تقليص المخاطر التي قد يمر بها المشروع مستقبلا.

عدد الزيارات : 828 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق