> مقالات

الفرسان انتصروا للمرأة

كتب : خليل العريان |
الفرسان انتصروا للمرأة

منذ ما يزيد عن خمسة وعشرون عاما قام مجلس الأمة بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية بشكل ظالم وعنصري وضد المرأة الكويتية، حيث كان القانون في السابق يمنح المرأة حق التقاعد بعد 15 سنة عمل والرجل 20 سنة، ليكون التغير بالتعديل من خلال رفع سن التقاعد للرجل والمرأة ومساواة المرأة العزباء والمتزوجة دون أطفال بالرجل .. حيث استخدم بعض المشرعين سلطتهم من خلال مجلس الامة بتعديل القوانين بأسلوب عنصري وبطريقة كأنها عقاب للمرأة العزباء الغير متزوجة او المتزوجة والتي لم ترزق بأطفال حيث عاملها بالمثل مع الرجل ومنح المراءة المتزوجة والتي لديها أطفال حق التقاعد بعد 25 سنة خدمة.
وقاد فارس اللجنة المالية صلاح خورشيد وبتناغم تام مع توافق حكومي للموافقة علي التعديلات علي قانون التأمينات الاجتماعية بما عرف بقانون التقاعد المبكر، واستطاعوا الانتصار لحقوق المرأة ورفع الظلم الذي تعرضت له من خلال قانون التقاعد لتكون المساواة بين المرأة المتزوجة والتي لديها أطفال بالعزباء والمتزوجة دون أطفال حيث أصبحت الشروط للتقاعد هي ذات الشروط للمرأة باختلاف حالتها الاجتماعية دون أي تفرقة.
جميل ان يكون لدينا أعضاء يترجمون نبض الشارع الي قوانين وتشريعات وتعديل علي قوانين ومن الطبيعي ان ننتقد السلبيات ولكن من واجبنا أيضا ان نسلط الضوء علي الإيجابيات والإنجازات والتغيرات الإيجابية والتشريعات الجيدة وبالفعل هذا التعديل سوف يمنح المرأة حقوقها التي سلبت منها خلال الخمسة وعشرون سنة الماضية.
لقد واجه قانون التقاعد المبكر الكثير من الضغط الشعبي واعادته الحكومة للمجلس "ورب ضار نافعة" وربما تأخر تطبيق القانون وتم التعديل عليه مرارا ولكنه اجتاز الموافقات الازمة في اللجنة المالية، والجميع ينتظر عرضه علي المجلس للحصول علي موافقته ومن ثم ارساله للحكومة، وقد تكون هناك مثالب وربما تكون هناك تعديلات في المستقبل ولكن ما حدث من تعديل اليوم علي القانون منح المرأة المساواة وهو بحد ذاته انجاز يشار له بالبنان.
من الواضح ان الضغط الشعبي علي المجلس ونواب المجلس اصبح يدفعهم نحو مزيد من الإنجازات وسن القوانين والتشريعات وربما يكون قانون التقاعد المبكر هو الانطلاقة لمجلس 2016 لتحسين صورته امام راي الشارع .. وسوف يسطر التاريخ أسماء أعضاء اللجنة المالية ورئيسها وانتصارها لحقوق المرأة في صفحة بيضاء ونامل بالمزيد من الإنجازات والتشريعات من المجلس.


عدد الزيارات : 1329 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق