> اقتصاد

الاستثمار في «الألعاب الإلكترونية».. يساهم في نمو الاقتصاد


الاستثمار في «الألعاب الإلكترونية».. يساهم في نمو الاقتصاد

* د. بلقيس دنيازاد عياشي –

كيف يمكن للعبة مجانية تحقيق الملايير؟.. سؤال قد يتبادر إلى أذهان الكثيرين والإجابة وببساطة تكمن في الإحصائيات التي تنشر كل عام، فقد أثبتت تلك الإحصائيات أن قطاع الألعاب الإلكترونية يعمل على جني أرباح طائلة بشكل قد تعجز عنه كبرى القطاعات الأخرى.
كمثال على ذلك لعبة Fortnite التي مازالت تسجل المزيد من الأرقام القياسية على مستوى واسع، وهذا ما كشفته مؤسسة SuperData في تقريرها الأخير، والتي أوضحت أن اللعبة لم تكن فقط العنوان الأسرع نموا في عام 2018 بل أيضا الأكثر جنياً للأرباح في تاريخ ألعاب الفيديو، فقد تمكنت لعبة Fortnite من جني صافي أرباح قدر بـ 2.4 مليار دولار.


هذه اللعبة ليست وحدها في السوق فهناك أيضا ألعاب أخرى على غرار لعبة (PUBG) والتي هي اختصار لـ «Player Unknown’s Battlegrounds» أي: «لاعبون مجهولون في ساحة المعركة»، والتي أصبحت مسيطرة على قطاع الألعاب الإلكترونية مؤخرا، حيث تضم اللعبة أكثر من 20 مليون لاعب يوميا، كما تم تحميلها من متجر أندرويد أكثر من 32.34 مليون مرة، وأصبحت في مقدمة الألعاب التي يجري تنزيلها في أكثر من 100 دولة، كما تعدى عدد مستخدمي اللعبة حاجز 400 مليون.

أرباح ونمو 
الأرباح التي تجنيها متاجر الألعاب الإلكترونية قد تكون سببا في دفع عجلة التنمية لاقتصاد ما، فقطاع الألعاب الإلكترونية من القطاعات التكنولوجية الناجحة، حيث يمتلك مقومات اقتصادية واعدة وقدرات استراتيجية عالية تمكنه من تحقيق قفزات نوعية، توازي التقدم التكنولوجي المتجسد في انتشار الأجهزة الذكية والتطبيقات المعلوماتية، ووسائل التواصل الاجتماعي والمنصات التفاعلية.
يؤكد المحللون والخبراء الاقتصاديون أن الاستثمارات الكبيرة لشركات الألعاب الإلكترونية في البحث والتطوير التكنولوجي عبر اقتناء أحدث البرامج المعلوماتية والنظم التواصلية قربتها من رغبات المستهلكين، وأسهمت في تحقيقها لنمو اقتصادي كبير، فعالمياً تعدت نسبة نمو قطاع الألعاب الإلكترونية 6 % في عام 2014 لتقفز إلى عتبة 140 مليار دولار سنة 2018.

أرقام مذهلة 
الصين أكبر دولة في صناعة الألعاب الإلكترونية بالعالم ، إذ يبلغ حجم السوق فيها 24.3 ملياراً، تليها الولايات المتحدة 23.6 ملياراً، فاليابان 12.4 ملياراً.
وأظهرت دراسة صدرت عن «منظمة برمجيات الترفيه» Entertainment Software Association ESA، أن معدل نمو أرباح قطاع الألعاب الإلكترونية ينمو أربع مرات أسرع من اقتصاد الولايات المتحدة.


وأشارت المنظمة، التي تعنى بتحديد تقديرات الأعمار و المحتوى لألعاب الحاسوب و الفيديو في الولايات المتحدة و كندا، أن هذا القطاع يضيف ما مقداره 6.2 مليارات دولار سنوياً إلى الناتج المحلي الأميركي، كما أن هذا القطاع كان سببا في توظيف 42 ألف أميركي في 36 ولاية في العام 2012 بأجور تصل إلى 95 ألف دولار سنوياً، لذا فهذا القطاع يعمل على خلق فرص عمل وبالتالي يخفض نسب البطالة ويساهم في النمو الاقتصادي.
وكشفت شركة بحوث الألعاب العالمية Newzoo في تقرير لها عن ارتفاع عائدات ألعاب الفيديو بما يعادل 10 % محققة 116 مليار دولار على المستوى العالمي، وحسب التقرير حققت منصات الألعاب PlayStation وXbox عائدات إجمالية تزيد عن 33 مليار دولار، كما وتنمو عائدات الألعاب الإجمالية بإطراد حيث سترتفع إلى 143 مليار دولار بحلول عام 2020.
عوامل نجاح قطاع الألعاب الإلكترونية اقتصاديا، كان وراءه عدة أسباب أبرزها أن هذا القطاع نجح في استقطاب شرائح أكبر، فلم تعد الألعاب الإلكترونية حكرا على الأطفال، بل أصبحت تجذب كل الفئات العمرية، كما أنها لم تعد تقتصر فقط على اللعب بل أصبحت شركات تجارية تستفيد بشكل كبير من ترويجها لهذه الألعاب، فعلى سبيل المثال، لعبة Fortnite جنت أرباحا كبيرة، عبر الأزياء والرقصات ومحتوى اللعبة المتجدد بشكل مستمر.
مما سبق نستنج أن قطاع الألعاب الإلكترونية يمكن أن يكون طوق نجاة للعديد من الحكومات لإنقاذها من الركود الاقتصادي، وقد تنجح تلك الدول في تحقيق تقدم اقتصادي إن استثمرت بشكل جيد في هذا القطاع.


عدد الزيارات : 1326 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق