> دولي

الحرب في اليمن: طائرات التحالف بقيادة السعودية تقصف "مواقع عسكرية للحوثيين" في صنعاء


الحرب في اليمن: طائرات التحالف بقيادة السعودية تقصف

ضربت طائرات حربية تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية مواقع في العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، بعد يومين من إعلانهم المسؤولية عن هجمات بطائرات بدون طيار على منشآت نفطية في السعودية.

واستهدفت الغارات تسعة مواقع عسكرية في المدينة وما حولها، بحسب ما ذكره سكان. وذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين وقوع ست غارات لطائرات التحالف.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الغارات أصابت "قواعد ومنشآت عسكرية ومستودعات للأسلحة والذخيرة لمليشيات الحوثيين".

وأضافت الوكالة أن الأهداف أصيبت "بدقة".

ونقلت محطة العربية المملوكة للسعودية عن بيان للتحالف قوله إن طائراته بدأت عملية تهدف إلى "تحييد قدرة ميلشيات الحوثيين على تنفيذ أعمال عدوانية".

وقال البيان إن "ما قامت به الميليشيات الحوثية ... من اعتداءات على منشآت حيوية بالمملكة" يعد انتهاكا للقانون الدولي ويرقى إلى "جرائم حرب".

وتفيد تقارير بأن ستة أشخاص على الأقل قتلوا. وقالت قناة المسيرة إن 52 شخصا آخر أصيبوا بجروح. ويقول سكان إن الغارات أصابت أيضا عددا من المنازل.

وحث البيان المدنيين على تجنب المناطق المستهدفة. ولم ترد أي تقارير عن إصابات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن شاهد قوله إنه سمع صوت انفجار كبير في قلب صنعاء.

قتيلة من بين ضحايا غارات التحالف بقيادة السعوديةمصدر الصورةREUTERS
Image captionقتيلة من بين ضحايا غارات التحالف بقيادة السعودية

وقال شاهد آخر إن الغارات بدأت الساعة الثامنة صباحا، بينما كان كثير من اليمنيين نائمين.

وتأتي الغارات الجديدة بعد تحذير مبعوث الأمم المتحدة، الذي يرأس جهود إنهاء الحرب، من أن اليمن قد يواجه التهديد باندلاع حرب شاملة.

وقالت السعودية الثلاثاء إن طائرات بدون طيار ضربت محطتين لضخ النفط في المملكة، وذكرت أن ذلك لم يؤثر في الإنتاج أو التصدير.

واتهم نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، إيران الخميس بأنها أمرت بتنفيذ هجمات الطائرات بلا طيار على المنشآت النفطية السعودية.

وقال بن سلمان في حسابه على موقع تويتر إن مليشيات الحوثيين ما هي إلا "أدوات يستخدمها النظام الإيراني لتنفيذ أجندته التوسعية في المنطقة".

الغارات أصابت عددا من المنازلمصدر الصورةGETTY IMAGES
Image captionالغارات أصابت عددا من المنازل

وذكرت الإمارات الأربعاء أن التحالف الذي تشارك فيه وتدعمه دول غربية كبرى "سوف ينتقم بشدة" من أي هجمات يشنها الحوثيون على أهداف تابعة للدول المشاركة فيه.

وقد تعرقل الغارات على صنعاء، وتصعيد العنف في ميناء الحديدة، الذي انتهك الهدنة التي توصلت إليها الأمم المتحدة هناك، جهود السلام لإنهاء الحرب التي تتواصل منذ أربع سنوات، وقتل فيها عشرات الآلاف، معظمهم مدنيون، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة.

وكان التحالف قد بدأ حربا شرسة على الحوثيين في اليمن في مارس/آذار 2015، ومازال يشن غارات جوية على مواقع يقول إنها تابعة للحوثيين، من أجل إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا إلى صنعاء.

ويتهم الحوثيون السعودية بالسعي إلى تدمير اليمن واستهداف مواقع مدنية خلال الحرب.


عدد الزيارات : 612 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق