> مقالات

حرامي اكس لارج ..

كتب : خليل العريان |
حرامي اكس لارج ..

من يعمل في البنوك يعرف بان العاملين بالفروع يجب عليهم بعد الانتهاء من استقبال العملاء وخدمتهم مراجعة جميع المعاملات المصرفية التي تم تنفيذها يومياً، ومطابقتها من الناحية المالية وإلا تكون هناك اي فروقات مالية مهما كان حجم الفروقات ..
وفي معظم الأحيان يتاخر الموظفين لساعات طويلة بعد نهاية الدوام الرسمي للبنك بسبب وجود فروقات لا تتجاوز أحيانا قيمتها الدنانير او حتى الأفلاس، ويتساءل البعض لماذا لا يقوم احد الموظفين او المدير نفسه بسداد ذلك الفرق البسيط ووضع الدينار في الصندوق وانهاء المشكلة والذهاب الي البيت عوضا عن الجلوس لساعات ..
لان القوانين لا تجيز ذلك، ولقد وضعت لكي يتم اتباعها وتطبيقها وليس لكي يتم استثناءها وإذا سمح مدير الفرع للموظف يأن يودع الفرق فذلك يعني بأنه قد سمح بتجاوز القانون واليوم دينار وغدا مائة وبعدها الف وهكذا .. 
ان التزام البنوك الصارم بالإجراءات الإدارية والقوانين المنظمة هو السبيل الأفضل والأساسي الذي يجعل تلك المؤسسات تتعامل بالمليارات من المبالغ المالية باحترافية ومهنية ودون حدوث أي اختلاسات او هدر او ضياع للأموال ..
ونجد النقيض لذلك في القطاع الحكومي والذي لديه أفضل القوانين والنظم الإدارية والاجراءات ولكنها في الادراج وعلى الأرفف ..
وأصبحنا نسمع كل يوم عن الفساد المستشري في القطاع الحكومي والسبب الأول هو التساهل في تطبيق القوانين واتباع الإجراءات الادارية، فباب الاستثناءات مفتوح على مصراعيه، فالبعض من الموظفين الحكوميين يبدأون حياتهم بالتسيب والهروب من العمل والمرضيات والغياب والاعذار الواهية، ثم يصعد الموظف في السلم الوظيفي ويصبح مسئول ويبدأ باستقبال الهدايا العينية البسيطة، ثم يصبح مدير إدارة مثلاً وتتغير نوعية الهدايا لتصبح غالية الثمن، من سفرات وساعات ومجوهرات وغيره .. وبعدها الترقية الكبيرة يبدأ ذلك الموظف بالحصول على العمولات من المناقصات، ومع التطور والتقدم التكنولوجي الذي نعيشه اليوم يتحول ذلك المسئول الى شخص ذو مهارة ودراية ومتخصص في غسيل الأموال ...
والخلاصة بأننا اذا اردنا ان نحارب الفساد يجب ان نبدأ من أول السلم ومن لحظة انضمام الموظف الي العمل، ولابد ان يتعلم احترام القانون واتباع الاجراءات الادارية الصحيحة وعدم التساهل في تطبيق القوانين ..
كما يجب عليه ان يعرف من أول يوم عمل بانه مطالب بالحضور في ساعات عمل محددة والعمل لساعات معينة وفق اجراءات دقيقه متبعه من دون تأخير، ومطالب بإنجاز المهام التي يكلف بها دون تاخير ومماطلة وسوف يتم محاسبته علي ذلك العمل والراتب الذي يتقاضاه اخر الشهر هو اجر مقابل عمل .. 
يجب ان ننشئ جيل واعي يحترم القوانين ويقدسها ويتبعها وينفذها، وليس جيل يتحول مع الوقت الي حرامي "اكس لارج"....

عدد الزيارات : 3336 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق