> دولي

الانتخابات الإسرائيلية: الإسرائيليون يبدأون التصويت ونتنياهو يسعى للفوز بفترة خامسة


الانتخابات الإسرائيلية: الإسرائيليون يبدأون التصويت ونتنياهو يسعى للفوز بفترة خامسة

بدأ الإسرائيليون التصويت صباح اليوم في انتخابات تشريعية جديدة، تشهد سعي رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو للفوز بفترة حكم خامسة، ليكون أطول من تولى منصب رئاسة الحكومة في تاريخ البلاد حال فوزه.

وتشهد الانتخابات منافسة حامية الوطيس بين السياسي المخضرم نتنياهو وقائد الجيش السابق الجنرال بيني غانتس.

وتأتي الانتخابات في وقت يواجه فيه نتنياهو، الذي يتزعم حزب الليكود اليميني، مزاعم بالفساد.

ويتزعم منافسه غانتس تحالفا وسطيا، يسمى تحالف "الأزرق والأبيض" في إشارة إلى ألوان العلم الإسرائيلي، ويتحدى غانتس نتنياهو في قضية الأمن، التي تمثل القضية الرئيسية لدى الإسرائيليين، ويتعهد بسياسة أكثر نظافة.

أما حزب العمل الإسرائيلي، الذي أبرم اتفاق سلام مع الفلسطينيين في التسعينيات من القرن الماضي، فقد خسر جزءا كبيرا من شعبيته لدى الناخبين الإسرائيليين في السنوات الأخيرة.

ولم يفز أي حزب في تاريخ إسرائيل بأغلبية في البرلمان (الكنيست)، تمكنه من تشكيل حكومة منفردا، وتشكلت دوما حكومات ائتلافية تضم عدة أحزاب.

ويضم الكنيست الإسرائيلي 120 مقعدا.

وبمجرد ظهور النتائج، المتوقع في تمام الساعة العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي، تبدأ المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي.

وأشارت أحدث استطلاعات للرأي قبيل الانتخابات إلى أن المتنافسين الرئيسيين متساويا الحظوظ، ويتوقع أن يفوز كلاهما بنحو 30 مقعدا في الكنيست.

وفي النظام السياسي الإسرائيلي الذي يتصف بكثرة الأحزاب وتفتت أصوات الناخبين، تظل الميزة النسبية موجودة لدى نتنياهو، حيث من المرجح أن يتمكن من تشكيل حكومة ائتلافية جديدة، وذلك حسبما يقول توم بيتمان مراسل بي بي سي في القدس.


عدد الزيارات : 723 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق