> مقالات

“في السفر "الغلطة × ورطة

كتب : مشاري بدر القطان |
“في السفر


     روي عن الإمام علي كرم الله وجهه ( تغرب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائد : تفرج هم وإكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد، فإن قيل في الأسفار ذل ومحنة وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد فموت الفتى خير من قيامه بدار هوان بين واشٍ وحاسد.

     مع إرتفاع درجات الحرارة العالية في كل صيف أغلب الناس يودّون قضاء العطله الصيفية بإحدى الدول سواءً كانت هالرحله مخطط لها أم تكون سفره مفاجأة ويتحملون تكاليف بأكثر من اللازم وكسر الميزانية أو الدخول بسلفه من البنوك والإنخراط بدوامة الديون وهذا شيء غير محبذ على الإطلاق، وسأتطرق بمقاله فيما بعد بكيفية عمل ميزانية يمكنك الاستفادة منها طول السنه.

     لكن البعض يهرب من هذا الواقع مقتنعاً بعبارات رنانه مثل "أصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب" ويأتيك آخر ويقول لك "توكل على الله وغدا تتيسر الأمور" وبما أن المال عزيز وهو بطبيعة الحال زينه الحياة الدنيا ويسمى ايضا "عديل الروح" فإن أغلب الأسر في هذا الأمر تضع مخططاً لميزانيتها ومقسمه إلي قسمين: إستهلاك ومصاريف والقسم الآخر إلى ادخار. بما أن السفر يصنف ضمن قائمة الكماليات فلابد من تخصيص مبلغاً من راتبك كي تنعم برحله ممتعه آمنة ومريحة للبال. عزيزي المسافر اربط حزام مقعدك قبل حدوث أي مطبات بسفرك ولنتعرف معا على المفاجآت التي يجب عليك أخذ الحيطه والحذر منها عند مقصدك لاختيارك الدولة التي ستقضي رحلتك فيها. عليك التأكد من عدة أسئلة من باب العلم بالشئ ولا الجهل به سواءً كنت مسافراً مع أفراد عائلتك أو مع قروب سياحي لتتسهل عليك بعض الأمور ومنها : هل وجهتك (البلد) تحتاج إلى تأشيرة دخول "فيزا" ؟ هل هناك وسائل نقل سهله ؟ هل تحتاج الى عربة نقل تسع كافة أفراد العائلة ؟ هل يوجد معك حقائب كثيرة ؟ هل لدى الدولة مطاعم إسلامية ؟ هل وهل وهل .. فلن ننتهي من كثرة الأسئلة ويمكنك هنا الإستعانة بالعم جوجل قبل تحديد أولوياتك.

     أيها المسافر الكريم إليك بعض النصائح من خلال تجاربي في السفر فلا تنسى أولا أنت مثال لبلدك فلتكن خير سفير يمثله بإلتزامك ومعرفتك بقوانين أي بلد قبل الذهاب والإستمتاع بالرحله بأن تكون ملم على الأقل بإرشادات السفر من وإلي المطار لأن الغلطة بورطة وربما تحملك هذه الغلطة مبالغ طائلة ومن هذه الأخطاء عدم التأكد من صلاحية الجوازات لمدة تفوق الستة شهور ومطابقة تواريخ التأشيرات "الفيزا" مع تاريخ السفر المضمنة في تذاكر سفرك ومنها أيضاً عدم التأكد من موقع وزارة الداخلية بعدم وجود أي مخالفات تمنعك من السفر وأيضاً عدم التأكد من أن بطاقات الإئتمان الحامله مفعله لمكان إقامتك وكذلك أنصح الجميع بعدم حمل مبالغ نقدية لأنها قد تعرضك للسرقة. كما إن التأمين ضروري جدا(صحي- سفر- سيارة). وعلى المرضى المسافرين أن يؤمن لهم أدوية تكفي مدة سفره. وسائل الإتصال( شريحه مع إنترنت- الإحتفاظ بالأرقام المهمه مثل " السكن/السفاره" في حالات الطوارئ) لا قدر الله. تامين مبلغ خاص للطوارئ وغيرها الكثير من الأمور حسب إحتياج كل مسافر لحين فك حزام المقعد والعوده إلي أرض الوطن بالسلامة لتكون رحلة سفرك  محمله بالذكريات الممتعة والمفيدة. هذا لتضمن حصد فوائد السفر للغايات الإجتماعية الترفيهية أو التعليمية. ولا شك أن لاكتساب السفر فائده جديدة عن ثقافة وحضارة البلد التي تسافر لها متعة خاصة بالاضافة إلى اكتساب مهارات كالقيادة وإدارة الوقت وتفريج الهم وتكوين صداقات مع أشخاص قد يضيفون الى شخصيتك آفاق جديدة. والآن .. رافقتكم السلامة.

ا

عدد الزيارات : 2766 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق