> مقالات

شاي الضحى .. في التويتر

كتب : خليل العريان |
شاي الضحى .. في التويتر

في الماضي كان العمل هو من اختصاص الرجال، وكانت السيدات يتفرغن للاعمال المنزلية من طبخ وتنضيف وغسل وتربية ومتابعة للأبناء، فلقد كان وجود الشغالات والمربيات في المنازل من النوادر، وكانوا يجتمعن في أحد المنازل في منتصف النهار ليتبادلن أطراف الحديث، ويشربن الشاي لتشتهر تلك الجلسة ب "شاي الضحى".

لم تتوفر في تلك الحقبة الزمنية أي وسائل ترفيه كالهواتف والألواح الذكية، ولم يكن هناك اي وسائل إعلامية كالمذياع او التلفاز او حتى الصحف المطبوعة، فلقد كانت الأحاديث في مجملها تنحصر في تلك الزيارات عن تبادل الأخبار الاجتماعية.

ولان الله سبحانه وتعالى خلق الشعوب والبشر مختلفي الاطباع، نجد ان السيدات لهن اهتمامات مختلفة عن الرجل، فمثلاً عندما يجلس الزوجان أمام التلفاز لمتابعة أي برنامج نجد أن السيدات يركزن على المظاهر، مثلاً ماذا ترتدي المذيعة من ملابس وتسريحة شعرها وغيرها من الاهتمامات النسائية، بينما نجد ان الرجل يهتم في ما يطرح من مواضيع أو أخبار أو الحوار بشكل عام، ونجد أن الرجل لا يهتم بمن يقرأ نشرة الأخبار بل يهتم بفحوى الخبر ..

وللاسف .. اليوم مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي ذلك البرنامج المهم والذي من المفروض استغلاله بطريقه راقيه الا أننا وليس في الكويت فقط بل في معظم دول الخليج حولناه ل "شاي الضحي" فالغالبية من مستخدمي مواقع التواصل يتبادلون التعليق على صورة او فيديو لشخص ربما يكون مشهور باسلوب شاي الضحي (واخزياه) وبعض المفردات التي اخجل كرجل ان اكتبها في هذه الاسطر و يستخدمها البعض بكل اريحية ناسين متناسين ان هذه الصفحة هي انعكاس لشخصيته وتربيته واخلاقه وستبقى بعدما يرحل .. واصبح الغالبية من الشعب منتقدا للمسئولين بطريقة "شاي الضحى" وباسلوب يميل الى الشخصانية .. غترته، سيارته، قلمه، وااااوي نسفته ..

مع تقديري لجميع مستخدمي مواقع التواصل، ولكن اذا اردنا ان نستفيد من مواقع التواصل يجب ان نستخدمها بالطريقة الصحيحة، وان نكتب فيما نعرف وليس من الضروري ان نكتب عن جميع الموضوعات كالقانون والاقتصاد والسياسة وحتى المواضيع العسكرية، وان لا نركب باصات الاشاعات بسهولة ونضغط زر الرتويت قبل ان نعرف ما هو المكتوب في التغريدة من معلومات او بيانات او اخبار ..

مع ملاحظة ان ما ذكرته ينطبق على الغالبية من مستخدمي مواقع التواصل وليس جميع المغردين فاذا كنت من الذين يستخدمون مواقع التواصل باسلوب "شاي الضحى" فارجو ان تراجع ما تكتب .. وتذكر ان ما تكتبه يسجله تاريخك الشخصي وصعب ان تمسحه ..


عدد الزيارات : 2247 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق