> اقتصاد

سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 110,52 دولارات للبرميل


سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 110,52 دولارات للبرميل

كونا) -- ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء أن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 2 سنت ليستقر عند 52ر110 دولارات للبرميل في تعاملات أمس الثلاثاء بعد أن كان السعر 54ر110 دولارات في تعاملات اليوم السابق.
وجاء في نشرة المنظمة أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارا للبرميل.
وأشارت المنظمة في تقريرها الدوري الأخير إلى أن أسعار النفط الخام وبينها خامات (أوبك) ارتفعت بحدود عشرين دولارا للبرميل في شهر مارس وللشهر الثالث على التوالي على خلفية التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في أوروبا الشرقية والمخاوف من احتمال حدوث نقص كبير في امدادات النفط وسط الاضطرابات التجارية.
وكانت (أوبك) قد أكدت في ختام اجتماعها الدوري ال15 مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أن المنظمة غير قادرة على تعويض أي انقطاع في امدادات النفط الروسية نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا.
وأوضحت أن نقص الامدادات قد يصل إلى أكثر من سبعة ملايين برميل يوميا من النفط والصادرات المسالة الأخرى.
واتفق وزراء الطاقة في تحالف (أوبك+) في ختام اجتماعهم الوزاري ال27 في مارس الماضي على مواصلة زيادة الامدادات نحو 432 ألف برميل في اليوم خلال شهر مايو المقبل.
وأكد الوزراء في بيانهم الختامي أن العوامل الأساسية للسوق النفطية من العرض والطلب متوازنة وسليمة وأن التقلبات الحالية في الأسعار ناجمة عن التطورات الجيوسياسية الحالية.
واشار تحالف (اوبك+) إلى نصف الزيادة هذا الشهر ستأتي من روسيا والسعودية أكبر منتجين للنفط مشاركين في اتفاق (أوبك+).
وستتمكن روسيا والسعودية من زيادة إنتاجهما بمقدار 105 آلاف برميل يوميا لكل منهما حتى 436ر10 ملايين برميل يوميا.
وكان تحالف (أوبك +) تمكن من استئناف حوالي ثلثي الانتاج الذي توقف في المراحل الاولى من الوباء فيما لا تزال منظمة (اوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق.


عدد الزيارات : 522 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق