> محليات

الطاقة الذرية»: عودة إرسال بيانات الإجراءات الوقائية من محطة تشيرنوبيل الأوكرانية


الطاقة الذرية»: عودة إرسال بيانات الإجراءات الوقائية من محطة تشيرنوبيل الأوكرانية

كونا) -- قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الخميس إنه تمت إعادة الإرسال عن بعد لبيانات الإجراءات الوقائية من محطة (تشيرنوبيل) للطاقة النووية الأوكرانية بالكامل.
وأضاف غروسي في بيان أنه تم نشر قنوات إرسال جديدة تعتمد على تقنيات الأقمار الصناعية وأعمال تقنية أخرى أجرتها الوكالة منذ زيارة مفتشي وفنيي الضمانات إلى محطة (تشيرنوبيل) للطاقة النووية في ال26 وال27 من أبريل الماضي.
وذكر أنها المرة الأولى التي يتم فيها نقل البيانات عن بعد من جميع المواقع التي توجد فيها هذه الانظمة في أوكرانيا بما في ذلك جميع محطات الطاقة النووية ومرافق تخزين الوقود المستهلك المرتبطة بها بالكامل إلى مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ توقف المحطة النووية في (تشيرنوبيل) طيلة شهرين.
ونقل البيان عن المدير العام القول إن "ما قمنا به كان خطوة مهمة للغاية لكي تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مواصلة تنفيذ الضمانات في أوكرانيا إلا أن تنفيذ الضمانات يشمل أيضا أنشطة التحقق الميداني".
وقال غروسي إن الوضع في محطة (زابوريشيا) ما زال صعبا بسبب وجود القوات الروسية وموظفي (روزاتوم) في الموقع مضيفا أنه "ومع مواصلة الوكالة تعديل أنشطتها المتعلقة بالضمانات فإن الوضع لا يمكن تحمله".
وكشف غروسي عن أنه أمام هذا الوضع فقد اقترح ترؤس وفد للوكالة لزيارة (زابوريشيا) يضم أيضا مفتشي الضمانات وخبراء السلامة والأمن النووي مشيرا إلى إجراء مشاورات بهذا الخصوص وإلى تطلعه لزيارة هذا الموقع في أقرب فرصة ممكنة.
وذكر غروسي أن السلطات الاوكرانية أبلغت الوكالة اليوم أنه لم تطرأ أي تطورات مهمة ذات صلة بالسلامة والأمن النوويين في البلاد في ال 24 ساعة الماضية.
وفيما يتعلق بالمفاعلات ال 15 الجاهزة للعمل في أربع محطات نووية في البلاد قال غروسي إن "أوكرانيا أعلمتنا بأن سبعة من هذه المفاعلات مرتبطة حاليا بالشبكة واثنين منها مرتبطان بمحطة (زابوريشيا) النووية التي تسيطر عليها روسيا واثنين مرتبطان بمحطة (ريفنا) النووية واثنين آخرين مرتبطان بمحطة نووية في جنوب اوكرانيا وواحدا مرتبط بمحطة (خميلنتسكي)".
أما المفاعلات الثمانية المتبقية فهي متوقفة عن العمل إما بسبب خضوعها لعمليات الصيانة الدورية أو لأنها موضوعة تحت الاحتياط.

عدد الزيارات : 291 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق