> دولي

الحرس الثوري يتهم الكيان الصهيوني باغتيال خدائي


الحرس الثوري يتهم الكيان الصهيوني باغتيال خدائي

اتهم رمضان شريف الناطق باسم الحرس الثوري الإيراني الكيان الصهيوني بتنفيذ عملية اغتيال حسين صياد خدائي، العقيد في «فيلق قدس» الجناح الخارجي للحرس، الأحد، وقال في بيان: «سينالون جزاءهم».

بدوره، اتهم مجيد مير أحمدي، أمين مجلس أمن البلاد ومساعد وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية تل أبيب بالوقوف وراء الاغتيال، مضيفاً: «على المجرمين الذين ارتكبوا مثل هذه الجريمة، الانتظار لتلقي صفعة قاسیة من إیران، لأن انتقام طهران سيكون قاسياً لدرجة سيجعلهم نادمين على أفعالهم».

كما أوضح أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من الأجهزة الأمنية والعسكرية لمتابعة التحقيقات، على أن تعلن النتائج بعد انتهائها.

وفي وقت سابق، توعّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أيضاً بالانتقام، قائلاً: «إن الثأر لدم خدائي آتٍ لا محالة».

وكانت دائرة العلاقات العامة في «الحرس» أكدت مقتل العقيد خدائي بعد تعرضه لإطلاق نار من مسلَّحين يستقلان دراجة نارية، في أحد الأزقة المؤدية إلى شارع مجاهدي الإسلام شرقي طهران، وفرا من المكان، دون أن تتمكن الشرطة من إلقاء القبض عليهما، فيما عثرت زوجته على جثته غارقة في الدماء، في سيارته البيضاء أمام المنزل.

وحتى الآن، ترفض وسائل الإعلام الإيرانية والجهات الرسمية الكشف عن طبيعة نشاط خدائي في المنطقة، لكنها تشير إلى دوره الفعال في صيانة الأمن القومي الإيراني، ودعم ما يسمى «محور المقاومة».

وقالت مصادر إيرانية لـ القبس إن خدائي كان يعمل في منظمة التطوير التكنولوجي في منظمة الصناعات الدفاعية، في موقع كان يشغله كبير العلماء النوويين الإيرانيين محسن فخري زاده الذي قُتل في عملية معقدة في نوفمبر 2020.

وأضافت المصادر أنه كان مسؤولاً عن نقل الصواريخ والطائرات المسيرة إلى سوريا ولبنان خلال السنوات الماضية، وكان يقود وحدات الصواريخ والطائرات المسيرة في سوريا، وبعد مقتل قاسم سليماني، عاد من سوريا إلى طهران. وتابعت المصادر أن خدائي كان ينتقل بين إيران وسوريا ولبنان بجواز سفر يحمل اسماً مستعاراً، مردفة أن آخر زيارة له كانت إلى لبنان، للقاء وفد من الحوثيين، وحين عودته إلى طهران، تم رصده من قبل أجهزة الاستخبارات الإقليمية.



عدد الزيارات : 294 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق