> دولي

اليونيسيف: نزوح 3 ملايين طفل داخل أوكرانيا و2.2 مليون خارجها


اليونيسيف: نزوح 3 ملايين طفل داخل أوكرانيا و2.2 مليون خارجها

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، الأربعاء، عن نزوح 3 ملايين طفل داخل أوكرانيا وأكثر من 2.2 مليون طفل خارجها، وأطلقت نداءً لتمويل الاستجابة الإنسانية لمساعدتهم، في ظل هجوم عسكري روسي متواصل منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة في نيويورك، إن "اليونيسف أصدرت اليوم بيانا أكدت فيه أن نحو 100 يوم من الحرب في أوكرانيا أحدثت عواقب وخيمة على الأطفال لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية (1939-1945)".

وأوضح أنه "وفقا للبيان، يوجد 3 ملايين طفل داخل أوكرانيا وأكثر من 2.2 مليون طفل في البلدان المضيفة للاجئين بحاجة الآن إلى المساعدة الإنسانية، ونزح حولي طفلين من بين كل ثلاثة أطفال بسبب القتال".

وأفاد بأنه "يُقتل في المتوسط أكثر من طفلين ويصاب أكثر من أربعة يوميا في أوكرانيا، معظمهم من خلال هجمات تُستخدم فيها الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان".

وأردف دوجاريك: "حسب اليونيسف، قُتل منذ 24 فبراير الماضي 262 طفلا على الأقل وأصيب 415 آخرون في الهجمات".

وحذرت "اليونيسيف" من أن "البنية التحتية المدنية التي يعتمد عليها الأطفال لا تزال تتضرر أو تُدمر، وهذا يشمل حتى الآن ما لا يقل عن 256 مرفقا صحيا ومدرسة".

ونقل عن المديرة التنفيذية لـ"اليونيسف" كاثرين راسل قولها" "الأول من يونيو (حزيران الجاري) هو اليوم الدولي لحماية الأطفال في أوكرانيا وفي جميع أنحاء المنطقة".

واستطردت: "بدلا من الاحتفال بهذه المناسبة، نقترب رسميا من اليوم المائة من الحرب التي حطمت حياة ملايين الأطفال، ومن دون وقف إطلاق نار عاجل وسلام عن طريق التفاوض، سيستمر الأطفال في المعاناة".

وأصدرت "اليونيسيف" نداء لجمع 624.2 مليون دولار لتمويل استجابتها الإنسانية داخل أوكرانيا و324.7 مليون دولار لاستجابتها في البلدان المضيفة للاجئين.

وخّلف الهجوم العسكري الروسي المستمر أزمة إنسانية في أوكرانيا وأضر بشدة بقطاعي الغذاء والطاقة على مستوى العالم، ودفع عواصم عديدة إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية على موسكو.

وتقول موسكو إن خطط أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) تهدد الأمن القومي الروسي، وتدعوها إلى التخلي عن هذه الخطط والتزام الحياد، وهو ما تعتبره كييف تدخلا في سيادتها.

عدد الزيارات : 351 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق