> دولي

البحرية المصرية»: نمتلك قوة ذات كفاءة عالية بما يعزز الاستقرار في المنطقة


البحرية المصرية»: نمتلك قوة ذات كفاءة عالية بما يعزز الاستقرار في المنطقة

كونا) - أكد قائد القوات البحرية المصرية الفريق أحمد خالد امتلاك بلاده قوة بحرية حديثة وذات كفاءة عالية "بما يعزز من الأمن البحري والاستقرار في المنطقة".
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط مساء اليوم الاربعاء ان ذلك جاء خلال مؤتمر صحفي عقده قائد القوات البحرية بمحافظة الاسكندرية الساحلية بمناسبة الاحتفال بالعيد ال54 للقوات البحرية المصرية.
وقال الفريق خالد في هذا السياق ان "مصر مسؤولة عن تأمين مساحة من البحر تبلغ 114 ألف ميل مربع (74 ألف ميل مربع في البحر المتوسط و40 ألف ميل مربع في البحر الأحمر) بالاضافة لقناة السويس التي تعد من أهم الممرات الملاحية في العالم".
واشار الى اتساع نطاق مسؤولية القوات البحرية المصرية "لم يعد مقتصرا على المياه الاقليمية وانما امتد حتى عمق 200 ميل في البحر".
وأكد في الوقت نفسه تطوير القوات المسلحة المصرية "في ظل التحديات الخاصة بالأمن البحري في منطقة الشرق الأوسط وتعدد الصراعات الناتجة عن التغيرات الدولية والاقليمية بالمنطقة وتأثيرها على الأمن القومي المصري والعربي".
وعن الدور الذي تشارك به القوات البحرية المصرية في تأمين المسرح الجنوبي (باب المندب) وما يمثله من أهمية استراتيجية لقناة السويس أوضح الفريق خالد ان المشاركة "من منطلق تحقيق مفهوم الأمن البحري الذي يتضمن عناصر مختلفة".
وأكد تغير المفهوم التقليدي للامن الذي "استوجب ضرورة التواجد بمناطق السيطرة البحرية والتي تعتبر حاكمة على الممرات الملاحية وخطوط الملاحة وتحقيق الحماية للمجرى الملاحي (قناة السويس)".
وشدد على ان هذا الامر استوجب على القوات البحرية المحافظة على استمرار تدفق الملاحة الآمنة في هذا الشريان الحيوي "بدءا من مضيق باب المندب ومرورا بالبحر الأحمر".
ولفت الى ان "القوات البحرية المصرية تقوم بدعم الأمن القومي العربي عند باب المندب بالمشاركة في عملية (اعادة الأمل) لمساندة الدول العربية الشقيقة في تأمين مصالحها القومية وحماية أمنها القومي في ظل المتغيرات الدولية والاقليمية بالمنطقة".
ويتواكب احتفال البحرية المصرية بعيدها ال54 مع ذكرى نجاح رجالها في اغراق المدمرة الاسرائيلية (ايلات) في ال21 من شهر اكتوبر عام 1967 وذلك باستخدام صواريخ بحرية.

عدد الزيارات : 507 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق