> دولي

ولي العهد السعودي يعلن عزم المملكة الوصول للحياد الكربوني بحلول 2060


ولي العهد السعودي يعلن عزم المملكة الوصول للحياد الكربوني بحلول 2060

أعلن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم السبت عزم المملكة الوصول للحياد الصفري بحلول 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون.
وقال الامير محمد في كلمة مسجلة بافتتاح النسخة الأولى للمنتدى السنوي ل(مبادرة السعودية الخضراء) في الرياض ان المملكة تستهدف الوصول للحياد الصفري في عام 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون وبما يتوافق مع خطط المملكة التنموية وتمكين تنوعها الاقتصادي وبما يتماشى مع "خط الأساس المتحرك" ويحفظ دور المملكة الريادي في تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة العالمية وفي ظل نضج وتوفر التقنيات اللازمة لإدارة وتخفيض الانبعاثات.
كما أعلن ولي العهد السعودي إطلاق حزمة أولى من المبادرات النوعية في المملكة لتكون خارطة طريق لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي التي من شأنها المساهمة في تحقيق مستهدفات (مبادرة السعودية الخضراء).
وأكد أن إطلاق المملكة لمبادرات في مجال الطاقة من شأنه تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويا بحلول عام 2030 ما يمثل تخفيضا طوعيا بأكثر من ضعف مستهدفات المملكة المعلنة فيما يخص تخفيض الانبعاثات.
ولفت الى بدء المرحلة الأولى من مبادرات التشجير بزراعة أكثر من 450 مليون شجرة وإعادة تأهيل 8 ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة وتخصيص أراضي محمية جديدة ليصبح إجمالي المناطق المحمية في المملكة أكثر من 20 بالمئة من إجمالي مساحتها.
وكشف عن نية المملكة الانضمام إلى الاتحاد العالمي للمحيطات وإلى تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ وإلى اتفاقية الرياضة لأجل العمل المناخي بالإضافة إلى تأسيس مركز عالمي للاستدامة السياحية وتأسيس مؤسسة غير ربحية لاستكشاف البحار والمحيطات.
وبين الامير محمد أن الحزمة الأولى من المبادرات تمثل استثمارات بقيمة تزيد عن 700 مليار ريال (نحو 666ر186 مليار دولار) ما يساهم في تنمية الاقتصاد الأخضر وخلق فرص عمل نوعية وتوفير فرص استثمارية ضخمة للقطاع الخاص وفق (رؤية المملكة 2030).
من جهته اكد وزير الطاقة السعودي الامير عبدالعزيز بن سلمان في الجلسة الحوارية الأولى في المنتدى ان قمة (مبادرة الشرق الأوسط الأخضر) ومبادرة (السعودية الخضراء) هما "مقدمة للرؤية التي ستمكننا من بناء الجسور بين الاستدامة والنمو الاقتصادي في المملكة والذي سيساهم في تعزيز الرفاهية في المملكة".
واشار إلى أن وضع عام 2060 هدفا للوصول إلى الحياد الصفري "سيمكننا من تحقيق تحول سلس مجد دون المخاطرة بالتأثيرات الاقتصادية أو الاجتماعية".
ولفت الى الحاجة‏ إلى الحد من جميع الغازات التي تسهم في تغير المناخ مبينا انه "يجب علينا النظر في جميع القطاعات وأخذ جميع الحلول بعين الاعتبار".
وتشارك دولة الكويت في المنتدى بوفد يضم وزير النفط ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس والمدير العام للهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس الادارة الشيخ عبدالله الاحمد الحمود الصباح ووكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم. ويتضمن المنتدى عددا من الجلسات الحوارية في مواضيع متعددة منها (المملكة العربية السعودية على درب التحول والتغيير) و(العد التنازلي الى مؤتمر الامم المتحدة المناخي .. كوب 26) (العودة بالزمن الى مرحلة انقراض الكائنات الضخمة) و(رسالة مهمة عن الأنظمة البيئية للبحر الاحمر) و(استخدام التقنية لإعادة احياء الغابات) وغيرها.

عدد الزيارات : 453 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق