> دولي

الاتفاق النووي.. مفاوضات فيينا تنتهي بلا انفراجة


الاتفاق النووي.. مفاوضات فيينا تنتهي بلا انفراجة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن جولة المفاوضات الأخيرة مع إيران في فيينا لم تكن ناجحة، وأضاف أنه سيكون هناك بعض التأخير قبل عقد جولة جديدة، مستبعدا استئناف المحادثات في المستقبل القريب.
بدوره، قال المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا إن "المحادثات لن تستمر للأبد وتوجد حاجة عاجلة للوصول لنتائج".
وقال موقع "أكسيوس" AXIOS الإخباري الأميركي، أمس الجمعة، نقلا عن مفاوضين غربيين، القول إن الوفد الإيراني قدم طلبات متطرفة لرفع العقوبات، كما طالبوا بتخفيف التزامات طهران بموجب الاتفاق النووي.
وأبلغ المفاوضون الغربيون نظراءَهم الإيرانيين، أن عرضهم غير جاد وغير مقبول، وقالوا إن الموقف الإيراني يعد تراجعا عما تم التوصل إليه سابقا.
وأفادت تقارير أن الجلسة الختامية للجولة الحالية بشأن محادثات فيينا انعقدت، وأن المشاركين في الجلسة غادروا إلى عواصمهم لمزيد من التشاور، فيما أفاد مندوب الصين لمفاوضات فيينا بأن جولة محادثات أخرى بشأن نووي إيران ستنعقد منتصف الأسبوع المقبل.
وأبدت كل من الولايات المتحدة وإيران، الخميس، تشاؤماً إزاء إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، فقالت واشنطن إنه ليس هناك ما يدعو للتفاؤل، بينما شككت طهران في نوايا المفاوضين الأميركيين والأوروبيين.
وقال مسؤول أوروبي وآخر إيراني، إن الجولة السابعة من المحادثات غير المباشرة بين طهران والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015، والتي بدأت هذا الأسبوع، ستختتم اليوم الجمعة باجتماع رسمي يضم باقي أطراف الاتفاق.
يأتي الاجتماع بين إيران وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين في إطار ما تعرف باللجنة المشتركة التي سبقت لها رعاية جولات من المحادثات. وقال الدبلوماسي الأوروبي إن الهدف هو استئناف المحادثات الأسبوع المقبل.
وقال مسؤول إيراني مقرب من المحادثات لرويترز "الأوروبيون يريدون العودة إلى عواصم بلادهم للتشاور.. نحن مستعدون للبقاء في فيينا لإجراء المزيد من المحادثات".

عدد الزيارات : 519 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق