> دولي

بلينكن يحذّر من «انهيار داخلي» في إثيوبيا


بلينكن يحذّر من «انهيار داخلي» في إثيوبيا

كونا) -- أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة عن قلقه العميق من احتمال حدوث "انهيار داخلي" لإثيوبيا قد يتمدد لباقي المنطقة في ظل استمرار الصراع الدامي الذي يشهده البلد الإفريقي.
وخلال مؤتمر صحفي في واشنطن مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن قبيل انطلاق الحوار الاستراتيجي بين البلدين قال بلينكن إن هناك مساران للأزمة الإثيوبية أحدهما هو المضي في الصراع مما قد يؤدي إلى "انهيار إثيوبيا من الداخل" ويتمدد إلى بلدان أخرى في المنطقة محذرا من أن ذلك سيكون كارثيا على الشعب الإثيوبي ودول المنطقة.
وأضاف أن المسار الآخر فهو وقف جميع الأعمال العسكرية الجارية حاليا والجلوس للتفاوض على وقف حقيقي لإطلاق النار للتأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق التي يحتاجها الناس والتفاوض على حل سياسي دائم".
وشدد على أن المسار الثاني ضروري مؤكدا أن الولايات المتحدة تعمل بجد لدعم كل الجهود التي تحاول دفع إثيوبيا في هذا الاتجاه.
تأتي تصريحات بلينكن بعد ساعات من فرض وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على جيش أريتريا والحزب العام الحاكم في البلاد وجهات وشخصيات إريترية أخرى لدورهم في تأجيج الصراع في إثيوبيا مهددة بإجراءات أخرى ضد حكومة أديس أبابا وجبهة تحرير تيغراي إذا لم يحدث تقدم نحو وقف القتال.
ومن جانبه أعرب الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال المؤتمر الصحفي عن "قلق كبير" بشأن التصعيد في إثيوبيا مشددا على أن الاستقرار في شرق إفريقيا والقرن الأفريقي مهم جدا للاستقرار الإقليمي وأعرب عن أمله في خفض التصعيد وحل الأزمة في أقرب وقت ممكن.
ونفى أن تكون قطر تقدمت بطلب للوساطة لحل الصراع الإثيوبي "لكننا سعداء بأن نقدم المساعدة ودعم أي جهود دولية للحد من تصعيد الوضع".
وشدد على دعم قطر للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لإنهاء هذا الصراع.

عدد الزيارات : 435 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق