> دولي

قمة افتراضية بين رئيسي أمريكا والصين.. الثلاثاء المقبل


قمة افتراضية بين رئيسي أمريكا والصين.. الثلاثاء المقبل

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس السبت ان القمة الافتراضية المرتقبة للرئيسين الصيني شي جين بينغ والامريكي جو بايدن ستعقد صباح الثلاثاء المقبل.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وانغ يي القول في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن هذ القمة التي تعقد مساء الاثنين بتوقيت الولايات المتحدة "ويترقبها العالم كله باهتمام لها أهمية كبيرة ليس فقط للعلاقات الصينية-الأمريكية وإنما للعلاقات الدولية".
وأعرب عن امله ان تحقق هذه القمة النتائج متبادلة المنفعة للبلدين والعالم بأسره مؤكدا أن قيادة رئيسي البلدين تقوم بدور‏ رئيسي في توجيه العلاقات الثنائية.
وحول قضية (تايوان) قال يي "لقد أثبت التاريخ والواقع بشكل كامل أن ما يسمى استقلال تايوان هو أكبر تهديد على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وأي تواطؤ مع القوى الساعية لذلك الاستقلال أو دعم لها يقوض السلام عبر المضيق وسيفشل في النهاية".
وأضاف انه "في حال رغب الجانب الأمريكي في حماية السلام عبر مضيق (تايوان) فإن يتعين عليه معارضة الخطوات الساعية لما يسمى استقلال تايوان بشكل واضح وحازم والالتزام بتعهداته الرسمية المنصوص عليها في البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة وتطبيق مبدأ صين واحدة والتوقف عن إرسال إشارات خاطئة للقوي الساعية لما يسمى استقلال تايوان".
ومن جانبه قال وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن ان "العالم يتابع عن كثب القمة الافتراضية المرتقبة بين رئيسي البلدين.
واضاف بلينكن وفق (شينخوا) ان الجانبين قاما بالاستعدادات الكاملة ويحققان تقدما في هذا الشأن مبينا أن الجانب الأمريكي يتطلع إلى تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية مع الجانب الصيني خلال تلك القمة في ظل روح تتسم بالاحترام المتبادل إلى جانب إرسال رسالة قوية للعالم بشكل مشترك.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدة قضايا وموضوعات مختلفة من بينها أمن الطاقة وتغير المناخ والقضية النووية الإيرانية واتفقا على الحفاظ على الحوار في مواجهة جميع أنواع التحديات العالمية.

عدد الزيارات : 498 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق