> محليات

ستون عاماً من الصداقة المتميزة.. ستون عامًا على الاعتراف الإيطالي بدولة الكويت


ستون عاماً من الصداقة المتميزة.. ستون عامًا على الاعتراف الإيطالي بدولة الكويت

كتب مصطفى الباشا:

تحتفل السفارة الإيطالية في الفترة من 11 إلى 15 ديسمبر بالذكرى الستين على الاعتراف الإيطالي بدولة الكويت (1961-2021).
في كل يوم من أيام الأسبوع هناك فعاليات ومبادرات في قطاعات مختلفة، تهدف إلى التأكيد على أهمية وجودة هذه العلاقة الاستثنائية والمتميزة والتي نمت أقوى على مر السنين إلى أن وصلت إلى مستويات التميز الحالية. إن العلاقة بين إيطاليا والكويت هي علاقة صداقة تم توطيدها من خلال الإرادة المشتركة للمساهمة في الاستقرار والأمن الإقليميين والدوليين. صداقة تطورت على مر السنين، وعززتها التقارب في اللحظات الصعبة، والتي هي دائمًا تلك التي يُقاس فيها معنى الصداقة نفسها حقًا.
وقد كتب عن ذلك وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، في مقدمة مجلد خاص بـ "العلاقات الثنائية الإيطالية الكويتية" نشرته السفارة للمناسبة: " تساهم مجتمعاتنا المدنية بسخاء في هذه الديناميكيات المربحة، التي لم يفشل تضامنها وتقاربها المتبادل أبدًا. كان الأمر كذلك قبل ثلاثين عامًا بالنسبة لإيطاليا في تضامنها من أجل تحرير الكويت، وبالمثل، قدمت الكويت في عام 2020 دعمها ومساعدتها لإيطاليا التي تضررت قبل الكل وفي بداية الأمر أكثر من غيرها، خلال المرحلة الأكثر شدة من حالة طوارئ الوباء. نحن نتطلع بثقة كبيرة، بمشاعر الصداقة والاحترام، إلى مستقبلنا المشترك".
للاحتفال بهذه اللحظة المهمة من العلاقات الثنائية ، ستقيم الفرقة الرباعية "كوارتيتّو إنداكو" حفلين موسيقيين يومي 11 و 12 ديسمبر، الأولى تنظمها السفارة الإيطالية بالتعاون مع المجموعة المرأة الدولية (IWG) في مسرح مكتبة الكويت الوطنية، والثانية تنظمها السفارة على مسرح مركز اليرموك الثقافي.
من جانبه أعرب السفير الإيطالي في الكويت، كارلو بالدوتشي، عن سعادته بهاتين الفعاليتين اللتين تمثلان من بين الأمور الأخرى إعادة فتح للبلاد وإحياء التقاليد الموسيقية الإيطالية العظيمة، مع مراعاة القواعد الصحية، بعد شهور صعبة شهدها العالم بسبب الوباء وعمليات الإغلاق. وأضاف: "يسعدني أن يتم ذلك بالتعاون الوثيق مع أكاديمية كيجانا، والتي جاءت إلى الكويت مرتين مسبقاً - في نوفمبر 2019 وفي فبراير 2020- مع بيل كانتو والثنائي فيديريتشانو، فعاليات سجلت نجاحًا مهمًا للجمهور والنقاد. أود أن أشير إلى أن هاتين الحفلتين، بالإضافة إلى الاحتفال بذكرى مهمة في تاريخ العلاقات الثنائية، تفتتحان الموسم الموسيقي الإيطالي 2021-2022 في الكويت، الذي يتم تحديده حالياً من قِبلِ السفارة الإيطالية، والذي سيشهد العام المقبل ستة مواعيد ما بين فرق موسيقية وعازفين ومغنيين في الكويت.".
في الأيام التالية مباشرةً، ستتضمن الفعاليات أيضاً تسليم أول طائرتين من طراز تايفون إلى القوات الجوية الكويتية، كجزء من برنامج يوروفايتر الموقع من ليوناردو. أشار السفير بالدوتشي قائلاً أنها "لحظة مهمة للغاية في التعاون الاستثنائي بين بلدينا".
كما أن افتتاح معرضين هامين، يومي 14 و 15 ديسمبر، الأول عن "الفن الإسلامي، من البارجيلو في فلورنسا إلى الكويت" في المركز الثقافي الأمريكي، من تقديم أمين المعرض، البروفيسور جيوفاني كوراتولا، والثاني عن "التخطيط العمراني الإيطالي في الكويت" من تقديم البروفسور بيكو بيلجويوزو من "استوديو BPPR" ميلانو - وكلاهما من تنظيم السفارة الإيطالية – يمثلان مبادرتين مهمتين تقام خلال الأيام الخمسة من الاحتفالات بالذكرى الستين من الاعتراف الإيطالي بالكويت.
يمثل معرض البارجيلّو في مركز أمريكاني الثقافي فرصة مهمة لتعزيز الحوار بين مجموعات الفن الإسلامي في البلدين، ولتستمر تلك السلسلة الطويلة من المبادرات التي جلبت في عدة مناسبات "مجموعة الصباح" إلى إيطاليا، من فلورنسا إلى ميلانو وأخيراً إلى روما. أما معرض التخطيط العمراني الإيطالي في الكويت، الذي يقام في "سبازيو إيطاليا - الكويت"، حيز السفارة المخصص لتعزيز البعد "الناس للناس" للعلاقات الثنائية، يروي رحلة طويلة من العمل المكثف (من عام 1969 حتى عام 1990) ساهمت في التنمية العمرانية لجزء من مدينة الكويت.
واختتم السفير بالدوتشي قائلاً: "بناءاً على هذه النجاحات المتميزة، نتطلع بثقة وتفاؤل إلى السنوات الستين القادمة من الصداقة الكبيرة بين إيطاليا والكويت".

عدد الزيارات : 603 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق