> فن وثقافة

اختتام مهرجان «العودة السينمائي الدولي» في غزة بفوز 17 فيلما


اختتام مهرجان «العودة السينمائي الدولي» في غزة بفوز 17 فيلما

كونا) -- اختتمت إدارة مهرجان (العودة السنيمائي الدولي) اليوم الاحد الطبعة الخامسة بحصول 17 فيلما مشاركا على جوائز كان من أبرزها جائزة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم لأفضل فيلم عن العودة.
وشارك في حفل الاختتام الذي حمل شعار (انتظار العودة... عودة) 177 فيلما تسجيليا وروائيا ووثائقيا من 42 دولة حول العالم.
وقال رئيس لجنة التحكيم المخرج الفلسطيني مصطفى النبيه في تصريح صحفي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "إن 17 فيلما حاز على جوائز الإبداع والتي تخص أحسن إخراج وتصوير وإضاءة إضافة الى جائزة (مرزوق الغانم لأفضل فيلم وثائقي وروائي) يتحدث عن الهجرة من بين 177 فيلما مشاركا".
واضاف أن الفيلم الروائي (القافلة) الذي يتحدث عن التهجير ويعبر عن انتصار الانسان لإنسانيته للمخرج محي الدين أرسلان من سوريا حاز على (جائزة مرزوق الغانم) فيما تم اطلاق جائزة (هيلين كيلر) لأفضل فيلم عن ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة الى جائزة الأسير (كريم يونس) لأفضل فيلم يتحدث عن الاسرى للعام الثاني على التوالي.
بدوره قال مدير إدارة المهرجان يوسف خطاب في تصريح مماثل ل(كونا) "إن هدف المهرجان هو إيصال رسالة الشعب الفلسطيني عبر السينما عن معاناة اللاجئين وحق العودة" مضيفا ان "المهرجان يعمل على تواصل الفلسطينيين في دول المهجر والوطن".
وأعرب خطاب عن امنيته ان تكون الطبعة المقبلة للمهرجان في القدس الشريف بعد تحريريها من الاحتلال الإسرائيلي مؤكدا ان السينما أداة مهمة من أدوات الثقافة والتأثير لدى الشعوب.
وداعا في الوقت نفسه مخرجي العالم للتحدث عن القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني بطريقة سنيمائية إبداعية لإيصال رسالة الشعب الفلسطيني المضطهد تحت وطأة الاحتلال.
وشهد المهرجان الختامي كلمات مسجلة لعدد من المخرجين الحائزين على جوائز بالمهرجان وعدد من المشرفين على المهرجان.

عدد الزيارات : 468 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق