> دولي

الرئيس التونسي يعلن عن تغيير الدستور وتنظيم انتخابات تشريعية العام المقبل


الرئيس التونسي يعلن عن تغيير الدستور وتنظيم انتخابات تشريعية العام المقبل

كونا) -- اعلن الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الاثنين عن تشكيل لجنة قانونية لتغيير الدستور الذي سيعرض على استفتاء شعبي يليه تنظيم انتخابات تشريعية العام المقبل.
وقال سعيد في كلمة بثها التلفزيون الرسمي التونسي انه قرر ان يبقى البرلمان الحالي معلقا ومجمدا حتى تاريخ تنظيم انتخابات جديدة بالاضافة الى تنظيم استشارة شعبية انطلاقا من يناير المقبل هي بمثابة استفتاء على منصات التواصل الالكتروني بالاضافة الى استشارات ميدانية تنتهي في 20 مارس المقبل.
كما قرر سعيد تشكيل لجنة من الخبراء ستتولى صياغة الاصلاحات الدستورية (وفق نتائج الاستفتاء الالكتروني) على ان تنهي أعمالها في شهر يونيو المقبل ومن ثم تنظيم استفتاء مباشر على دستور جديد لتونس في 25 يوليو المقبل.
وتعهد بإصلاح القانون الانتخابي وتنظيم انتخابات تشريعية في 17 ديسمبر من العام المقبل فضلا عن إصدار قانون لصلح جزائي لجملة من رجال الاعمال الذين تعلقت بهم شبهات وتهم فساد على ان يطلب منهم تنفيذ استثمارات بالمناطق الفقيرة في تونس.
واتهم الرئيس التونسي أطرافا من الحكومة السابقة ما قبل اجراءات 25 يوليو الماضي بالعمل على المتاجرة بآلام التونسيين خلال جائحة (كورونا) وعدم اتخاذ اي اجراءات لاتقاذهم فضلا عن الاستحواذ على المساعدات والتخابر مع جهات اجنبية لم يسمها.
واكد ان تونس تمكنت بعد اجراءات 25 يوليو الماضي من السيطرة على تفشي (كورونا) بمساعدة الاشقاء والاصدقاء حيث باتت من الدول التي تحقق النسب الاعلى للتلقيح ضد الوباء في العالم.
كما اتهم سعيد جهات بمحاولة التنكيل بالشعب التونسي والقضاء على الدولة والسعي لزرع اليأس والاحباط في صفوف التونسيين لاسيما الشباب منهم.
واضاف انه لم يستعجل في الاعلان عن التشكيل الحكومي لاختيار وزراء ومسؤولين لا تشوبهم تهم فساد مشددا على انه "لا رجوع الى الوراء" اي قبل اجراءات يوليو الماضي بتجميد انشطة البرلمان.
واوضح ان "تونس دولة ذات سيادة والشعب فيها هو صاحب السيادة وكل قرار يجب ان يكون معبرا عنه" داعيا القضاء الى محاسبة كل المتورطين في الازمة الصحية والاقتصادية المستفحلة التي عاشها التونسيون.

عدد الزيارات : 417 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق