> رياضة

قطر في كأس العرب 7/7


قطر في كأس العرب 7/7

انتهت بطولة كأس العرب وتركت الدوحة انطباعات إيجابية لكافة العالم بأنها جاهزة لاستضافة الحدث الأهم ألا وهو مونديال 2022.

نجاح قطر لم يأت من فراغ بل كانت له مسوغات عديدة عملت من خلالها الدوحة منذ ان نجحت بالفوز بتنظيم كأس العالم عام 2010، لتكون حجر الزاوية في اختبار القدرات التشغيلية خلال كأس العرب وهي على النحو التالي:

1-الاحترازات الصحية: اثبتت قطر من خلال استضافة كأس العرب خلال الأزمة الصحية العالمية مواكبتها لجائحة كوفيد-19، وقدراتها في ترتيب وتهيئة مرافق الدولة بكفاءة قصوى، بداية من الطرقات والمواصلات والفنادق، وصولاً للمرافق والاستادات الرياضية الُعدة على أحدث مستوى، إضافة لتنظيم حضور الجماهير بأعداد ضخمة وبتنسيق يتناسب مع إجراءات السلامة والوقاية من وباء كورونا فلا يمكن الدخول لأي منشأة بلا كمام او تطبيق احتراز.

2-بطاقة الزائر : بطاقة المشجعين، أو Fan ID، التي اختبرتها الدوحة لفترة محددة في البطولة ، سهّلت تجربة الجماهير وضمنت لهم عملية حضور المباريات إضافة للمناسبات الترفيهية، والاستمتاع دون أي تعقيدات بالرغم من الأعداد الضخمة للحاضرين في ظروف الوباء الصعبة. 

وستكون هذه البطاقة شرطا لحضور المباريات أيضا في كأس العالم سواء للقطريين او الزائرين الذين ستكون كافة بياناتهم متضمنة في البطاقة.

3-حفل الافتتاح : قدمت الدوحة حفل افتتاح مميز يناسب البطولة العربية فمنحها العلامة الكاملة كمنظم منذ اليوم الأول، وبات واضحاً أن قطر في جعبتها الكثير لتقدمه بعد. ونجحت رسائل الافتتاح الأسطوري بالوصول لمستلميها من المشككين في نجاح المونديال القادم ، لاسيما رسالة جمع شمل العالم العربي التي تم عزفها بمقطوعة موسيقية ملهمة .

4-الملاعب : احتضنت 6 من ملاعب مونديال قطر 2022 بطولة كأس العرب وهي : "البيت"، و"497"، و"الجنوب"، و"المدينة التعليمية"، و"أحمد بن علي"، و"الثمامة" .

وتميزت هذه الملاعب بروعة التصميم بإبداع معماري يُحاكي الثقافة القطرية والعربية، ويُجسد بعضاً من جوانبها وسماتها إضافة الى الابتكار وحداثة التقنيات التي تلبي تطلعات وطموحات الإعلاميين والجماهير وسهولة الوصول للملاعب بطريقة مثالية وقربها الذي يتيح للمشجع حضور اكثر من مباراة في اليوم .

5-الاقامة والسكن: وضع خيارات عديدة أمام المشجعين والزوار في مسألة الإقامة والسكن تلبي تطلعاتهم وتلائم ميزانياتهم، بما في ذلك غرف فندقية من فئة النجمتين وحتى الخمس نجوم، وشقق سكنية، وتعمل قطر حاليا على تنفيذ قرى للمشجعين، وغرف على متن فنادق عائمة في بواخر سياحية ترسو في ميناء الدوحة وتُطل على مياه الخليج العربي.

6-المترو : يعتبر المترو وسيلة مثالية ساهمت في تنقل المشجعين من والى الاستادات في أرجاء الدولة بكل سهولة ويسر. حيث تضم شبكة مترو الدوحة 3 خطوط و37 محطة، ويتصل المترو بخمسة من استادات المونديال الثمانية، ويبلغ سعر التذكرة للرحلة الواحدة ريالين قطريين . وقد روعي في تصميم المترو معايير الإتاحة وسهولة الوصول لاستقبال المشجعين والزوار من ذوي الإعاقة.

7-المنشآت والمدن الحديثة : يمكن للزائر للدوحة ان يزور العديد من المناطق والمدن الخلابة التي انشأتها قطر من اجل المونديال ، كجزيرة اللؤلؤة المبهرة المصممة على طراز مدينة الريفيرا الفرنسية ، ومشيرب الفائزة بالمركز الثاني عالميا للمدن الذكية ، عدا عن سوق واقف ومركز المعارض وغيرها من المناطق التي يمكن للزائر ان يمضي فيها وقت فراغه .

عدد الزيارات : 486 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق