> دولي

5 قوى نووية عالمية تتعهد بمنع انتشار الأسلحة الذرية


5 قوى نووية عالمية تتعهد بمنع انتشار الأسلحة الذرية

اعلنت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اليوم الاثنين رفضها المطلق لنشوب حرب نووية مؤكدة ان لا منتصر في مثل هذه الحرب.
واكدت روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا في بيان صدر عن قادة هذه الدول وبث على موقع الرئاسة الروسية "على عدم السماح بنشوب حرب نووية اطلاقا" مشددة على ان تكون الاسلحة النووية ذات طابع دفاعي بحت وبهدف ردع العدوان.
وطالب البيان بالحعمل على منع انتشار هذه الاسلحة وبضرورة التصدي للمخاطر النووية واهمية الحفاظ على الاتفقيات الدولية والثنائية وعلى الالتزامات في مجال عدم الانتشار ونزع السلاح والرقابة على التسلح.
واكدت الدول الخمس تمسكها بالالتزامات الواردة في معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية بما في ذلك الالتزام الخاص باجراء مفاوضات حول الاجراءات الفعالة لوقف سباق التسلح النووي في المستقبل القريب ونزع السلاح النووي وفقا للمادة السادسة من المعاهدة.
كما اكدت ان الاسلحة النووية لديها ليست موجهة ضد بعضها بعض مطالبة بتعزيز الاجراءات الوطنية المتعلقة بتشديد استخدام متعمد او عفوي للاسلحة النووية.
وابدت استعدادها بمواصلة العمل مع الدول كافة بهدف ايجاد مناخ امني ملائم لاحراز تقدم في مجال نزع السلاح واقامة في نهاية المطاف عالم خال من السلاح النووي بدون الحاق ضرر بامن اي طرف كان.
واعلنت عزمها على مواصلة الحوار البناء على اساس الاحترام المتبادل والاعتراف بمصالح وهواجس كل منها الاخر.
وتقر معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية التي وقعت في عام 1968 بالوضع النووي للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والزمت بقية الدول التي توقعها بعدم انتاج وتصنيع اسلحة الدمار الشامل او الحصول عليها.
وانضمت 190 دولة الى هذه المعاهدة فيما لم توقع عليها ثلاث دول هي اسرائيل والهند وباكستان.

عدد الزيارات : 342 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق