> دولي

الأمم المتحدة تطلق حوارًا شاملًا للخروج من الأزمة السياسية بالسودان


الأمم المتحدة تطلق حوارًا شاملًا للخروج من الأزمة السياسية بالسودان

أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) اليوم السبت إطلاق عملية حوار شامل في مسعى للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية بالسودان.
وقالت (يونيتامس) في بيان إن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة فولكر بيرتس اطلق رسميا بالتشاور مع الشركاء السودانيين والدوليين مشاورات أولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية تتولى المنظمة الدولية تيسيرها بهدف دعم أصحاب المصلحة السودانيين للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للتقدم نحو الديمقراطية والسلام.
وأعرب بيرتس في البيان عن قلقه الشديد من "ان يؤدي الانسداد السياسي الراهن إلى الانزلاق بالبلاد نحو المزيد من عدم الاستقرار وإهدار المكاسب السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تحققت منذ قيام الثورة".
واضاف" حان الوقت لإنهاء العنف والدخول في عملية بناءة وستكون العملية شاملة للجميع وستتم دعوة كافة أصحاب المصلحة الرئيسيين من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة للمشاركة في العملية السياسية التي تتولى الأمم المتحدة تيسيرها".
وأنشئت بعثة (يونيتامس) بموجب قرار مجلس الأمن 2524 لعام 2020 استجابة لطلب من القيادة السودانية بدعم الانتقال الديمقراطي في السودان.
ومنذ 25 أكتوبر الماضي يعاني السودان أزمة حادة بعدما أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين وسط احتجاجات مستمرة رافضة لهذه الإجراءات ووصفتها ب"انقلاب عسكري" مطالبة بألا يكون للجيش دور في الحكومة خلال فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات حرة.

عدد الزيارات : 369 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق