> دولي

الصين: دعم استقلال وأمن دول مجلس التعاون


الصين: دعم استقلال وأمن دول مجلس التعاون

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس الاربعاء دعم بلاده لدول مجلس التعاون الخليجي في حماية استقلالها وأمنها مشددا على وجوب العمل معا للاضطلاع بدور أكثر إيجابية في تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين والتنمية العالمية.
وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان ذلك جاء خلال مباحثات أجراها الوزير يي مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الزائر الدكتور نايف الحجرف في مدينة (ووشي) بمقاطعة (جيانغسو) شرقي الصين.
وقال يي إن الصين ودول مجلس التعاون الخليجي عززتا الثقة السياسية المتبادلة وعمقتا التعاون العملي لا سيما خلال الأعوام الماضية.
وأضاف ان بلاده تثمن تفهم دول مجلس التعاون الخليجي ودعمها مقترحاتها بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للصين وشواغلها الرئيسية.
وذكر ان بلاده ستواصل "معارضة تدخل أي دولة في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي بذريعة حقوق الإنسان" و"معارضة ربط الإرهاب بأي دين معين أو جماعة عرقية معينة".
وأوضح يي ان "الصين ودول مجلس التعاون الخليجي قوتان مهمتان لتحقيق الاستقرار وأنه في مواجهة حالات عدم اليقين الناجمة عن التغيرات العميقة على نطاق لم نشهده منذ قرن".
واتفق الجانبان بحسب البيان على أن الشروط اللازمة لإقامة شراكة استراتيجية بين الصين ودول المجلس باتت ناضجة وأنهما سيسرعان هذه العملية وسيعملان سويا على صياغة وتوقيع خطة عمل للحوار الاستراتيجي في الأعوام الثلاثة المقبلة.
كما اتفق الجانبان على استكمال المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الصين ودول المجلس في اسرع وقت ممكن وضرورة تعزيز التنسيق والتعاون في الشؤون الدولية والإقليمية للتصدي المشترك للتحديات العالمية مثل الجائحة وتغير المناخ.
وتبادل وزير الخارجية الصيني وانغ يي والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف الحجرف خلال الاجتماع وجهات النظر ونسقا مواقفهما بشأن الملف النووي الإيراني وقضية اليمن.

عدد الزيارات : 426 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق