> دولي

جونسون: غزو اوكرانيا سيشكل كارثة سياسية وعسكرية لروسيا والعالم


جونسون: غزو اوكرانيا سيشكل كارثة سياسية وعسكرية لروسيا والعالم

كونا) -- حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الثلاثاء ان قيام روسيا بغزو اوكرانيا سيشكل "كارثة انسانية وسياسية وكذلك عسكرية لروسيا والعالم".
ونسبت وكالة انباء (انترفاكس) الروسية الى جونسون قوله خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثات اجراها مع الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي في العاصمة كييف "ان مثل هذا الغزو سيشكل ايضا هزيمة للرئيس بوتين".
واضاف جونسون ان بريطانيا بالتعاون مع دول اخرى تعمل على اعداد حزمة من العقوبات والاجراءات الاخرى التي سيتم تفعيلها فور "تخطى قدم اول عسكري روسي للحدود الاوكرانية".
وذكر ان لندن وواشنطن اتفقتا على هذا الامر قائلا "يتوجب على موسكو ان تفهم ان هذه العقوبات ستعمل مع ظهور اول دلائل الغزو الروسي لاوكرانيا".
واشار الى ان هذا العمل "لا يهدف الى اظهار العداء لروسيا بل للتاكيد على التزامنا بالدفاع عن الحرية والديموقراطية وسيادة اوكرانيا في وجه العدوان".
ومن جانبه قال الرئيس الاوكراني زيلينسكي ان كييف ولندن اتفقتا على القيام باعمال مشتركة لحماية الاستقرار في منطقة البحر الاسود مشيرا الى ان الجانب البريطاني اكد الاستعداد لمساعدة اوكرانيا في استعادة ما وصفه بالمناطق المحتلة في اشارة الى الاقاليم الشرقية وشبه جزيرة القرم.
وذكر زيلينسكي انه ناقش مع رئيس الوزراء البريطاني "الخطوات الكفيلة بردع روسيا" مشيرا الى ان بريطانيا قدمت الى اوكرانيا كميات كبيرة من الصورايخ المضادة للدروع.
واضاف ان بريطانيا ستقدم الى بلاده ملياري جنيه استرليني لتمويل مشاريع مشتركة في مجال الطاقة والبنية التحتية.

عدد الزيارات : 876 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق