> دولي

البرلمان الليبي: لا انتخابات هذا العام وتحركات لاختيار رئيس وزراء جديد


البرلمان الليبي: لا انتخابات هذا العام وتحركات لاختيار رئيس وزراء جديد

رويترز - قال مجلس النواب الليبي الإثنين، إن الانتخابات لن تُجرى هذا العام وأنه سيختار رئيس وزراء جديداً مؤقتاً يوم الخميس المقبل، ما قد يؤدي إلى صراع جديد بين الفصائل للسيطرة على الحكومة.
وصوت المجلس اليوم لاعتماد خريطة طريق سياسية يعمل عليها منذ انهيار الانتخابات التي كانت مقررة في ديسمبر الماضي، بسبب خلافات على قواعد التصويت والأسس الدستورية.
وتقول حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دولياً، والتي نصبت منذ نحو عام في عملية سلام مدعومة من الأمم المتحدة، إن التفويض الممنوح لها ما زال سارياً وأنها لا تعتزم التنحي.
ولم يتضح بعد ما إذا كان ذلك يعني أن ليبيا تتجه نحو انقسام جديد بين إدارتين متنافستين متحاربتين، أو إلى مرحلة أخرى من المفاوضات، حيث تعيد النخبة السياسية والعسكرية تشكيل تحالفاتها للاحتفاظ بالسلطة.
ومع ذلك فإن الخلافات على شرعية الحكومة وكيف ومتى يجب إجراء الانتخابات، تهدد بتقويض السلام الهش الصامد في ليبيا، منذ انهيار هجوم قوات شرق البلاد على طرابلس في صيف 2020.
وتنص خريطة الطريق على أن تعدل المؤسسات السياسية الليبية أولاً الإعلان الدستوري الذي يُعمل به ليبيا مؤقتاً، بحكم الأمر الواقع منذ ثورة 2011 والاستفتاء عليه، ولن تلي ذلك انتخابات عامة قبل 14 شهراً.
وسيظهر المرشحون لرئاسة الوزراء هذا الأسبوع، بمن فيهم وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، الذي يتمتع بنفوذ قوي أمام البرلمان سعياً للحصول على دعم أعضائه.
وتحث المستشارة الخاصة للأمم المتحدة بشأن ليبيا، والدول الغربية المؤسسات السياسية منذ ديسمبر الماضي، على جعل الأولوية لتحديد موعد جديد للانتخابات على الدخول في فترة انتقالية أخرى.
ومرت ليبيا بفترات انتقالية ظاهرية، في الأعوام الـ 10، من الفوضى العنيفة بعد انتفاضة 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي ضد معمر القذافي، وسُمح للعديد من القادة السياسيين بالبقاء في مناصبهم طوال العملية.
والبرلمان الذي انتُخب منذ نحو 8 أعوام، وكان منحازاً في الغالب لقوات شرق ليبيا أثناء الحرب الأهلية، كان جزءاً من انتقال كان من المفترض أن يتضمن دستوراً جديداً.
وتتألف هيئة أخرى، المجلس الأعلى للدولة، من أعضاء برلمان انتقالي سابق منذ 2012، وأنشئ المجلس بعد اتفاق سياسي في 2015 لإنهاء الحرب الأهلية.

عدد الزيارات : 417 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق