> دولي

روسيا تدعو لوقف تزويد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات الحربية وسحب المستشارين العسكريين الغربيين


روسيا تدعو لوقف تزويد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات الحربية وسحب المستشارين العسكريين الغربيين

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا اليوم الاربعاء الى وقف تزويد اوكرانيا بالاسلحة وسحب المستشارين العسكريين الغربيين من هناك.
وقالت زخاروفا خلال مؤتمر صحفي "من اجل وقف التصعيد حول اوكرانيا يتوجب التوقف فورا عن تزويد اوكرانيا بالاسلحة وسحب المستشارين العسكريين الغربيين من هناك ووقف المناورات التي تجريها القوات الاوكرانية مع قوات حلف شمال الاطلسي (ناتو)".
ودعت الدول الغربية الى وقف "التصعيد المصطنع للتوتر حول اوكرانيا واتخاذ خطوات عملية على طريق تسوية النزاع في شرق اوكرانيا".
وعلى صعيد متصل نقلت وكالة تاس الروسية للانباء عن وزير الخارجية الاوكراني دميتري كوليبا قوله ان "اوكرانيا لن توافق خلال المباحثات التي سيجريها المستشارون السياسيون للدول الاعضاء في مجموعة نورماندي والتي تضم روسيا واوكرانيا وفرنسا والمانيا على الدخول في حوار مباشر مع الاقاليم الانفصالية في شرق اوكرانيا".
ووصف كوليبا الوضع في خطوط التماس مع الاقاليم الانفصالية في لوغانسك ودونيتسك بانه "اكثر هدوءا من قبل ويجري الالتزام بنظام وقف اطلاق النار".
واوضح ان الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون لم يطرح خلال المباحثات التي اجراها قبل يومين مع نظيره الاوكراني فلاديمير زيلينسكي اي افكار جديدة ولم تتناول المفاوضات مسألة عدم انضمام اوكرانيا الى التحالفات العسكرية.
واضاف ان الجانبين "لم يناقشا القضايا المتعلقة برغبة اوكرانيا الانضمام الى حلف الناتو".
ومن المقرر ان تطرح قضية تخفيف حدة التوتر في منطقة الحدود مع اوكرانيا ومسالة الضمانات الامنية خلال المباحثات التي سيجرها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف غدا مع نظيرته البريطانية ليز تراس.


عدد الزيارات : 384 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق