> دولي

بلينكن: الاتفاق النووي مع إيران بات «قريبا»


بلينكن: الاتفاق النووي مع إيران بات «قريبا»

كونا) -- أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن اليوم الأحد ان "تقدما حقيقيا" قد تحقق في الاسابيع الاخيرة بشأن "العودة إلى تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني" قائلا "أعتقد أن الاتفاق بات قريبا".
وقال بلينكن لشبكة (سي.بي.اس) الاخبارية الأمريكية ان بلاده قد احرزت "تقدما حقيقيا في الأسابيع الأخيرة فيما يتعلق بالعودة إلى تنفيذ الاتفاق النووي الايراني (خطة العمل الشاملة المشتركة)" وعلى الرغم من احراز ذلك التقدم الا ان "هناك مشاكل وتحديات لن يتم تنفيذ الاتفاق الا بعد ان يتم البت فيها".
وبشأن العقوبات الأمريكية على روسيا اكد بلينكن ان "العقوبات التي تم فرضها على روسيا لا تؤثر على احتمالات العودة الى هذا الاتفاق" مضيفا "من مصلحة روسيا الا تكون ايران قادرة على انتاج وامتلاك سلاح نووي بسرعة كبيرة".
وفي وقت سابق من اليوم اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي انه "ينتظر توضيحات من ايران لتسوية القضايا العالقة" بشأن برنامجها النووي بحلول 20 مارس الجاري.
وأكد غروسي ان "التزام ايران بتقييد برنامجها النووي وتقديم ضمانات كافية بذلك شرطين اساسيين للعودة للاتفاق الذي يجري التفاوض حول في فيينا منذ 11 شهرا".
ومن المقرران يبدأ يوم غد الاثنين مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعه الدوري وسط توقعات بأن يهيمن على جلساته التطورات الأخيرة بشأن ملف إيران النووي.

عدد الزيارات : 366 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق