> دولي

أردوغان: هيكل أمني عالمي جديد.. ضرورة للسلام


أردوغان: هيكل أمني عالمي جديد.. ضرورة للسلام

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، ضرورة إنشاء "هيكل أمني عالمي" جديد يحرص على إرساء السلام ويخدم البشرية جمعاء بدلا من "مصالح" الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.
ونقلت وكالة الأناضول التركية عن أردوغان قوله في الكلمة الافتتاحية لمنتدى أنطاليا الدبلوماسي المقام في جنوب تركيا "عندما يصبح أحد الأطراف المتصارعة عضوا دائما ويملك حق النقض فيتو فإن الدور الملزم لمجلس الأمن الدولي يتعطل" منتقدا آلية عمل مجلس الأمن الدولي لفض النزاعات.
واعتبر أن "الرد الأقوى للعالم الغربي بشأن الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا عام 2014 كان يمكن ان يمنع حرب موسكو على أوكرانيا".
وأضاف ان أوكرانيا تم "التخلي" عنها في "قضيتها العادلة" بينما تدخل الحرب الروسية - الأوكرانية يومها الـ 16 معربا عن الأمل في أن يسود الهدوء وضبط النفس وإسكات صوت الأسلحة في أقرب وقت في أوكرانيا.
من جانبه أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في كلمة مماثلة مشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء من 75 بلدا وممثلي 39 منظمة دولية في (منتدى أنطاليا الدبلوماسي).
وقال جاويش أوغلو إن "أكثر من ثلث دول العالم حوالي 40 بالمئة تمثل بأعلى المستويات في المنتدى" مضيفا أن "قاعتنا تضم مشاركين من 75 بلدا بينهم 17 رئيس دولة وحكومة و80 وزيرا و39 من ممثلي المنظمات الدولية".
وانطلق في وقت سابق اليوم منتدى (أنطاليا) الدبلوماسي في تركيا تحت شعار (إعادة بناء الدبلوماسية) بعقد جلسات حملت عناوين (العدالة والإصلاح نحو مؤسسات أقوى) و(التعافي بعد جائحة كورونا) و(بناء الجسور بين المختلفين).

عدد الزيارات : 414 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق