> اقتصاد

أوبك»: انتعاش أسعار النفط في يناير


أوبك»: انتعاش أسعار النفط في يناير

كونا) -- قالت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس إن أسعار النفط الخام شهدت انتعاشا في يناير الماضي مقارنة بالشهر السابق له بدعم من أساسيات سوق النفط العالمية القوية وبسبب "تبدد المخاوف" من تأثير المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون) والمخاطر الجيوسياسية.
جاء ذلك في التقرير الدوري للأمانة العامة لمنظمة (أوبك) لشهر يناير الماضي الذي كشف عن أن سعر سلة (أوبك) المرجعية ارتفع بأكثر من 11 دولارا أو 8ر14 في المئة ليصل إلى 41ر85 دولارا للبرميل في يناير الماضي وهي أعلى قيمة شهرية لها منذ سبتمبر 2014.
وأشارت (أوبك) إلى تحسن أداء الاقتصاد العالمي خلال الربع الأخير من العام الماضي مع مستويات نمو أفضل من المتوقع بشكل خاص في الولايات المتحدة والصين.
وأكدت المنظمة أن تقديرات نمو الاقتصاد العالمي لعام 2022 لا تزال دون تغيير عند معدل 2ر4 في المئة لكنها حذرت في الوقت نفسه من استمرار تبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ومن اختناقات سلسلة التوريد ومستويات الديون السيادية في العديد من الدول إلى جانب ارتفاع الضغوط التضخمية وردود البنوك المركزية ما يتطلب أيضا "مراقبة دقيقة".
وتوقعت الأمانة العامة في تقريرها أن يرتفع إنتاج (أوبك) هذا العام ليصل إلى 9ر28 مليون برميل يوميا أي بزيادة 3ر5 ملايين برميل مقارنة بالعام الماضي.
وكانت (أوبك) قالت في وقت سابق اليوم إن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 33 سنتا ليصل إلى 84ر91 دولارا للبرميل في تعاملات أمس الأربعاء مقابل 17ر92 دولارا في اليوم السابق.

عدد الزيارات : 447 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق