> دولي

إعصار مدغشقر.. مصرع 94 شخصا وتدمير 18 ألف منزل


إعصار مدغشقر.. مصرع 94 شخصا وتدمير 18 ألف منزل

كونا) -- أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) اليوم الجمعة أن الإعصار المداري (باتسيراي) الذي ضرب مدغشقر الأسبوع الماضي قد أسفر عن تدمير ما لا يقل عن 18 ألف منزل.
وقال المتحدث الإعلامي باسم (أوتشا) ينس لاركه في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي إن ما لا يقل عن 94 شخصا لقوا مصرعهم في "الكارثة" مع تضرر أكثر من 116200 شخص بمن في ذلك ما يقرب من 30800 نازح.
وأضاف لاركه أن الخسائر طالت أيضا القطاع الصحي بتعطيل نحو 70 مركزا صحيا إلى جانب القطاع التعليمي بتدمير 4500 فصل دراسي.
وأشار إلى أن الطرق لا تزال مغلقة في عدد من المواقع ما يجعل من الصعب الوصول إلى بعض المناطق المتضررة.
من جانبه أوضح المتحدث الإعلامي باسم برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة تومسون بيري في المؤتمر الصحفي ذاته أن "البرنامج يعمل على مدار الساعة لضمان وصول الغذاء والأساسيات إلى أولئك الذين قلب الإعصار حياتهم رأسا على عقب".
ولفت إلى "وجود أضرار جسيمة بما في ذلك تدمير محصول الأرز الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الحصاد كما تأثرت محاصيل أساسية أخرى مثل القرنفل والبن والفلفل في منطقة يعيش فيها غالبية الناس على الزراعة".
وأكد بيري أن العمل يجري على قدم وساق لمحاولة تيسير عمليات نقل المساعدات الغذائية والأخرى الضرورية للحياة العامة بما في ذلك الخيام إلى المتضررين.
ووفقا للأمم المتحدة فإن هذا الإعصار هو الثاني الذي يضرب مدغشقر منذ بداية العام بسرعة هبوب رياح تصل إلى 230 كيلو مترا في الساعة ما أدى إلى قطع ما لا يقل عن 19 طريقا وتدمير قرابة 17 جسرا.
ويؤكد (أوتشا) أن "الدمار الذي سببه الإعصار (باتسيراي) قد ضاعف من المعاناة التي سببها مرور العاصفة الاستوائية (آنا) في مدغشقر قبل أقل من أسبوعين".

عدد الزيارات : 447 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق