> محليات

مجلس الوزراء يستذكر بالفخر المسيرة الحافلة لعالم الفلك الراحل الدكتور صالح العجيري


مجلس الوزراء يستذكر بالفخر المسيرة الحافلة لعالم الفلك الراحل الدكتور صالح العجيري

كونا) -- استذكر مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الإثنين ب"التقدير والفخر" المسيرة العلمية الحافلة والإسهامات المتميزة في مجالات العلوم والفلك للعالم الجليل المرحوم الدكتور صالح العجيري الذي انتقل إلى جوار ربه يوم الخميس الماضي عن عمر ناهز ال101 عام.
وأبن مجلس الوزراء خلال اجتماعه الذي عقد بعد عصر اليوم برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح العالم العجيري الذي كان أحد أبرز رواد مجالات العلوم والفلك في دولة الكويت والمنطقة.
ونوه بأبحاثه ومؤلفاته القيمة وإنجازاته العديدة ومن أهمها (تقويم العجيري) الذي اعتمدته دولة الكويت تقويما رسميا للدولة لتميزه بالدقة والذي يعد مرجعا علميا للتقاويم في العالم العربي والإسلامي سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.
وشيعت دولة الكويت يوم الجمعة الماضي العالم العجيري إلى مثواه الأخير بعد مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز في مجال العلوم والفلك.
ويعد الراحل أول عالم فلك كويتي وقامة من قامات العلم حيث تحفل مسيرته بمحطات كثيرة طلبا للعلم إذ قام بزيارة العديد من الدول العربية منها مصر حيث نال شهادة التخصص في علوم الفلك من الاتحاد الفلكي المصري عام 1952 كما زار عددا من الدول الأجنبية للاستفادة من علومها المختلفة كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وسويسرا وألمانيا وفرنسا إضافة إلى مشاركته في العديد من المؤتمرات العلمية المتخصصة بالعلوم والفلك.
وقام الفقيد ببناء مرصد فلكي في الكويت على نفقته الخاصة في أوائل سبعينيات القرن الماضي وافتتح أيضا مكتبة العجيري الشهيرة عام 1973 في منطقة حولي.
ونال الراحل الكثير من الجوائز نظرا إلى إسهاماته العديدة والمتميزة في مجالات العلوم والفلك مثل الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة الكويت عام 1981 وقلادة مجلس التعاون للعلوم عام 1988 وجائزة الدولة التقديرية عام 2005 وعضوية الشرف في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عام 2000 إلى جانب العديد من الجوائز المحلية والعربية.


عدد الزيارات : 426 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق