> دولي

الطاقة الذرية» تعرب عن قلقها من احتمال تعرض المنشآت النووية الأوكرانية للخطر


الطاقة الذرية» تعرب عن قلقها من احتمال تعرض المنشآت النووية الأوكرانية للخطر

كونا) -- قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن الوكالة تتابع بقلق بالغ الوضع في أوكرانيا داعيا إلى اعتماد أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يعرض المنشآت النووية في البلاد للخطر.

وقال غروسي في بيان صحفي مساء اليوم الخميس إنه تماشيا مع التفويض الممنوح لها فان الوكالة مهتمة بشكل خاص بسلامة وأمان محطات الطاقة النووية وغيرها من المرافق ذات الصلة بالطاقة النووية.

وجاء في البيان ان السلطات الأوكرانية المختصة ابلغت الوكالة في وقت سابق أنها تحافظ على سلامة محطات الطاقة النووية التشغيلية في البلاد مؤكدة إنها تعمل حاليا بأمان.

وفيما يتعلق بالوضع في محطة (تشيرنوبيل) للطاقة النووية التي احترقت عام 1986 وتسببت في اشعاعات نووية في معظم انحاء اوروبا انذاك أبلغت أوكرانيا الوكالة أن "قوات مسلحة مجهولة الهوية" سيطرت على جميع مرافق المؤسسة الحكومية المتخصصة الواقعة داخل المنطقة المحظورة بدون وقوع إصابات او دمار في هذا الموقع الصناعي.

واكد غروسي اهمية ابقاء المنشآت النووية خارج العمليات العسكرية وعدم تعطيلها مشيرا الى أن المؤتمر السنوي العام للوكالة اتخذ قرارا في عام 2009 اكد فيه أن "أي هجوم مسلح أو تهديد ضد المنشآت النووية المخصصة للأغراض السلمية يشكل انتهاكا لمبادئ الأمم المتحدة وللميثاق والقانون الدولي والنظام الأساسي للوكالة".
ولا تزال الوكالة الدولية للطاقة الذرية على اتصال دائم مع نظيرتها الأوكرانية حيال هذا الموضوع.

عدد الزيارات : 474 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق