> دولي

خسائر روسيا وأوكرانيا بعد 3 أسابيع من الحرب


خسائر روسيا وأوكرانيا بعد 3 أسابيع من الحرب

العين - مع دخول العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا أسبوعها الرابع، أعلن طرفا الصراع تكبيد بعضهما البعض خسائر فادحة، فيما كشفت أطراف أخرى عن حصيلة مختلفة.

وتضاربت الأرقام المعلنة من الجانبين كعادتها، في حين لم تعلن روسيا وأوكرانيا عن أي حصيلة للخسائر في صفوف العسكريين، منذ 2 مارس/آذار الجاري، واكتفى كل جانب بإعلان خسائر الآخر فقط.

فيما تفاقمت أزمة النازحين واللاجئين الفارين من الحرب داخليا وإلى دول الجوار، للأسبوع الثالث على التوالي.


خسائر أعلنتها روسيا

وظلت حصيلة الخسائر التي أعلنتها روسيا رسميا في صفوفها ثابتة ولم تزد على تلك التي أفصحت عنها وزارة الدفاع الروسية، في 2 مارس/آذار، والتي أكدت فيها مقتل 498 وإصابة 1597 من العسكريين الروس أثناء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وكذلك لم تزد الخسائر التي أعلنتها روسيا في صفوف العسكريين الأوكران، وهي منذ آخر إحصائية نحو 2870 قتيلا وحوالي 3700 جريح، إضافة إلى أسر 572 عسكريا أوكرانيا.

لكن وزارة الدفاع الروسية تعلن باستمرار عن حصيلة تدمير المواقع والآليات، تدمير 5881 موقعا بينها أكثر من 4000 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية، و39 منظومة مضادة للجو من طرازات "إس-300" و"بوك إم-1" و"أوسا"، إلى جانب إلى 52 محطة رادار.

بالإضافة إلى تدمير 182 طائرة أوكرانية، إضافة إلى 1379 دبابة وآلية مدرعة، و132 راجمة صواريخ و170 منظومة دفاع صاروخية و514 مدفعا ميدانيا، و1268 قطعة من العربات العسكرية الخاصة و172 طائرة مسيرة، و90% من المطارات العسكرية الأوكرانية.


خسائر أعلنتها أوكرانيا

وفي صفوفها، أعلنت أوكرانيا عن حصيلتها من القتلى المدنيين والتي اقتربت من 3500 مدني على الأقل، منذ العملية العسكرية الروسية.

وقدرت أوكرانيا خسائرها في البنية التحتية، بأكثر من 565 مليار دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية، بحسب وزير البنية التحتية في أوكرانيا أوليكسندر كوبراكوف.

وفي الجانب الروسي، أظهرت آخر حصيلة أعلنتها وزارة الدفاع الأوكرانية تدمير 194 طائرة ومروحية بينها 86 طائرة مقاتلة و108 مروحيات روسية و444 دبابة و1435 مدرعة و201 قطعة مدفعية و43 نظام دفاع جوي و56 منصة إطلاق صواريخ من طراز "جراد"، و60 شاحنة و7 طائرات مسيرة عملياتية و3 سفن.

فيما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قتل أكثر من 14 ألف جندي روسي.


حصيلة أممية للقتلى المدنيين

وكشفت أحدث حصيلة للأمم المتحدة بلوغ عدد الضحايا من المدنيين إلى 1544 منذ بدء الصراع في أوكرانيا قبل أسبوعين، وذلك بتسجيل 636 قتيلا و908 مصابين، لكنه يعتقد أن الأرقام الحقيقية "أعلى بكثير".



حصيلة أمريكية لخسائر روسيا

وكشفت أحدث تقييمات استخباراتية أمريكية، الخميس، عن خسائر الجيش الروسي في العمليات العسكرية بأوكرانيا، مؤكدة أن "أكثر من 7 آلاف جندي قتلوا منذ بدء الهجوم في 24 فبراير/شباط الماضي".

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن "هذا العدد من الجنود الروس يزيد على عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في العراق وأفغانستان على مدار أكثر من 20 عاما".

وقال مسؤولون أمريكيون إن "هذا الرقم مذهل وتم الوصول إليه في 3 أسابيع فقط من القتال، مع ما يترتب على ذلك من آثار على الفعالية القتالية للوحدات الروسية، بما في ذلك الجنود في تشكيلات الدبابات"، وفقا للصحيفة.

فيما أشار مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية إلى أن "معدل ضحايا تبلغ نسبته 10%، بما يشمل القتلى والجرحى، لوحدة واحدة يجعلها غير قادرة على تنفيذ المهام المتعلقة بالقتال".

وبحسب "نيويورك تايمز" فإنه "مع مشاركة أكثر من 150 ألف جندي روسي الآن في الحرب بأوكرانيا، فإن الخسائر الروسية، بما في ذلك ما يقدر بنحو 14 ألفا إلى 21 ألف جريح، تقترب من هذا المستوى".

كما خسر الجيش الروسي 3 جنرالات على الأقل في المعركة، وفقا لمسؤولين أوكرانيين وروس ومن حلف شمال الأطلسي.



أعداد النازحين واللاجئين

وتسبب النزاع في واحدة من أخطر الأزمات الإنسانية في القارة الأوروبية، مع بلوغ عدد اللاجئين إلى الخارج أكثر من 3 ملايين شخص، وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وتتوقع أوروبا أن تستقبل 5 ملايين لاجئ. وميدانياً، من المرجح أن يؤدي تكثيف القصف على العديد من المدن الأوكرانية إلى زيادة عدد القتلى المدنيين المحاصرين.

عدد الزيارات : 399 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق