> دولي

بايدن يسحب مليون برميل نفط يوميًا من احتياطي أمريكا.. لمدة 6 أشهر


بايدن يسحب مليون برميل نفط يوميًا من احتياطي أمريكا.. لمدة 6 أشهر

كونا) - أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس عن خطة إدارته للاستجابة للارتفاع الحاد في أسعار الوقود في الولايات المتحدة من أبرز بنودها تحرير مليون برميل من احتياط النفط الاستراتيجي للولايات المتحدة يوميا ولمدة ستة أشهر حاثا الشركات الأمريكية على زيادة إنتاجها من النفط والغاز.
وقال بايدن في كلمة له في البيت الأبيض "كما قلت منذ البداية فإن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا تفرض تكلفة على الولايات المتحدة وحلفائنا والديمقراطيات حول العالم" موضحا أن خطابه يتمحور حول "جانب واحد من جوانب حرب بوتين التي تؤثر على الشعب الأمريكي بشكل حقيقي وهو ارتفاع أسعار الوقود الذي يشعر به الأمريكيون وحلفاؤهم".
وأشار بايدن إلى أن ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة له أساسين هما أولا جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) التي نجم عنها "انخفاض الطلب على النفط مما أدى إلى تباطؤ الإنتاج في جميع أنحاء العالم ومن ثم بسبب قوة وسرعة تعافينا ارتفع الطلب على النفط بشكل أسرع بكثير من العرض" مضيفا "لهذا السبب بدأت تكلفة الوقود في الارتفاع العام الماضي".
وأكد أن "الاساس الثاني" للمشكلة هو الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قائلا "لذلك أضع اليوم خطة من جزأين ليس فقط لتخفيف الألم الذي تشعر به العائلات في الوقت الحالي ولكن لإنهاء التبعية وعدم اليقين ووضع أساس جديد لاستقلال الطاقة الأمريكي الحقيقي والدائم".
وأعلن بايدن في إطار خطته عن تصريحه "بتحرير مليون برميل (نفط) يوميا للأشهر الستة المقبلة".
وبالتوازي مع ذلك أشار بايدن إلى أن صناعة النفط والغاز في بلاده تمتلك "ما يقرب من تسعة آلاف من تصاريح الإنتاج المعتمدة ولكن غير مستخدمة على الأراضي الفيدرالية".
وأضاف "للمساعدة في تنفيذ الجزء الأول من خطتي ينبغي على الكونغرس أن يجعل الشركات تدفع رسوما على الآبار الموجودة وعقود الإيجار الفيدرالية التي لم تستخدمها منذ سنوات والأراضي العامة التي يحتفظون بها من دون إنتاج".
وفي المقابل أكد الرئيس الأمريكي أنه "في النهاية نحتاج نحن والعالم بأسره إلى تقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري تماما" وبالتالي يركز الجزء الثاني من الخطة على الاستغناء عن تلك المصادر من خلال عدة إجراءات أبرزها "استخدام قانون الإنتاج الدفاعي لتأمين سلاسل التوريد الأمريكية للمواد المهمة التي تدخل في بطاريات السيارات الكهربائية وتخزين الطاقة المتجددة والليثيوم والجرافيت والنيكل وغير ذلك الكثير".
وأكد الحاجة إلى "إنهاء اعتمادنا على المدى الطويل على الصين ودول أخرى للحصول على مدخلات من شأنها تعزيز المستقبل" مضيفا "سأستخدم كل أداة لدي لتحقيق ذلك." وتابع أن "بناء مستقبل طاقة نظيفة في أمريكا سيساعد في حماية أمننا القومي" كما أنه سيساعد في "معالجة تغير المناخ" بالإضافة إلى "ضمان توفير الملايين من الوظائف ذات الأجور الجيدة للأجيال القادمة." وأبرز الرئيس الأمريكي كذلك عمل إدارته على "وضع معايير جديدة لتعزيز الاقتصاد في استهلاك الوقود للسيارات الجديدة المباعة في أمريكا." ومن جهته أوضح البيت الأبيض في بيان أن قرار بايدن بتحرير مليون برميل يوميا على مدى الستة أشهر المقبل يشمل كذلك تحرير "حوالي 700 ألف برميل يوميا العام المقبل".

عدد الزيارات : 468 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق