> اقتصاد

سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 100,08 دولار للبرميل


سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 100,08 دولار للبرميل

كونا) -- ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء أن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 98 سنتا ليستقر عند 08ر100 دولار للبرميل في تعاملات أمس الاثنين بعد أن كان سعرها 06ر101 دولارا يوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة منظمة (أوبك) أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارا للبرميل.
وأكد الأمين العام ل(أوبك) محمد باركيندو في ختام اجتماع المنظمة مع مفوضة الاتحاد الاوروبي مساء أمس الاثنين أن المنظمة غير قادرة على تعويض اي انقطاع في امدادات النفط الروسية نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا.
وقال إن نقص الامدادات قد يصل الى أكثر من سبعة ملايين برميل يوميا من النفط والصادرات المسالة الاخرى وانه بالنظر الى توقعات الطلب الحالية سيكون من المستحيل تقريبا تعويض خسارة بهذا الحجم "في اشارة الى ان (أوبك) غير مستعدة لزيادة الانتاج".
يذكر أن تحالف (أوبك +) الذي يضم أعضاء (أوبك) ومنتجين من خارجها قرر في اجتماعه الوزاري الماضي مواصلة الالتزام بخطة الإنتاج الحالية التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بمقدار 432 ألف برميل يوميا في مايو المقبل.
وأشار (أوبك +) إلى ان نصف الزيادة خلال شهر ابريل ستأتي من روسيا والسعودية أكبر منتجين للنفط مشاركين في اتفاق تحالف.
وستتمكن روسيا والسعودية خلال الشهر الحالي من زيادة إنتاجهما بمقدار 105 آلاف برميل يوميا لكل منهما حتى 436ر10 مليون برميل يوميا.
وتمكنت دول تحالف (أوبك +) من استئناف حوالي ثلثي الانتاج الذي توقف في المراحل الاولى من الوباء فيما لا تزال منظمة (أوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق.

عدد الزيارات : 465 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق