> منوعات

موسكفا.. كيف غرقت سفينة روسيا الحربية؟


موسكفا.. كيف غرقت سفينة روسيا الحربية؟

BBC - أعلنت وزارة الدفاع الروسية غرق السفينة الحربية "موسكفا"، وسط تضارب بشأن ملابسات الحادث الذي تعرضت له قبل غرقها.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت أنها أصابت السفينة بصواريخ، لكن السلطات الروسية قالت إنها تعرضت لأضرار بالغة بعد "حريق وانفجار".

وغرقت السفينة لدى محاولة سحبها إلى أحد الموانئ وسط طقس عاصف.

وكان طاقم موسكفا يتألف من 510 من عناصر من البحرية الروسية. وقادت السفينة الأسطول الروسي في غزو أوكرانيا، مما جعلها رمزا وهدفا عسكريا.

وبحسب الرواية الروسية، فإن حريقا نشب على متن السفينة أدى إلى انفجار ذخيرة.

وبعد أن أعلنت روسيا في البداية أن السفينة بقيت عائمة أتت وزارة الدفاع في ساعة متأخرة الخميس لتعلن فقدانها.

وأكدت الوزارة أن طاقم السفينة كان قد غادرها بالكامل بعد وقوع الحادث وقبل غرقها، وقالت إن الحريق الذي نشب على متن السفينة تسبب بانفجار الذخائر، وأضافت أن جميع أفراد الطاقم قد أنقذوا وأجلوا عن السفينة إلى قوارب إنقاذ في البحر الأسود.

يذكر أن السفينة التي تزن 12490 طنا هي أكبر سفينة حربية روسية تغرق خلال أداء مهامها منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن السفينة فقدت توازنها أثناء سحبها إلى الميناء نتيجة العطب الذي أصابها بسبب النيران التي كانت قد اندلعت فيها عقب انفجار الذخيرة، وأدى تلاطم الأمواج إلى غرقها في النهاية.

وقال مسؤولون عسكريون أوكرانيون إنهم ضربوا سفينة "موسكفا" الروسية بصواريخ "نبتون" الأوكرانية الصنع، وهو سلاح صمم بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، وبعد تزايد التهديد البحري لأوكرانيا في البحر الأسود.

ووصفت الولايات المتحدة غرق السفينة بأنه "ضربة كببرة" لكن المسؤولين الأمريكيين لم يستطيعوا تأكيد أن السفينة غرقت نتيجة إصابتها بصواريخ نبتون الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي لمحطة سي إن إن التلفزيونية إن احتمال كون السفينة أصيبت بصاروخ نبتون وارد وقابل للتصديق.

وفي حال تأكد الهجوم الأوكراني، فستكون "موسكفا" أكبر سفينة حربية يغرقها عدو منذ الحرب العالمية الثانية.

وتُعد "موسكفا" ثاني سفينة كبيرة تفقدها روسيا منذ بدء غزوها، ففي مارس/ آذار، دُمرت سفينة إنزال "ساراتوف" بهجوم أوكراني في ميناء بيرديانسك، وهو ميناء تابع لأوكرانيا في بحر آزوف استولت عليه روسيا.

عدد الزيارات : 486 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق