> محليات

التربية: 1836 طالبا وطالبة سجلوا في «الفاقد التعليمي»


التربية: 1836 طالبا وطالبة سجلوا في «الفاقد التعليمي»

قال وكيل وزارة التربية الدكتور علي اليعقوب إن إجمالي عدد المسجلين في تعويض (الفاقد التعليمي) بلغ نحو 1836 طالبا وطالبة يستهدف تمكينهم من المعارف والمهارات اللازمة للانتقال من صف إلى آخر ومن مرحلة إلى أخرى بما يضمن حفظ البناء التراكمي دون فجوات مع رفع جودة المخرجات التعليمية
وأضاف اليعقوب لـ(كونا) أن الآثار التي خلفتها الأزمة طالت مناح شتى من الحياة ومنها (التعليم) ما حدا بالجهات المعنية الركون إلى نظام (التعليم عن بعد) كإجراء احترازي لمجابهة انتشار الفيروس ما انعكس سلبا على التحصيل العلمي لدى الطلبة وأفقدهم ميزة التواصل المباشر مع المعلمين.
وأشار اليعقوب إلى أنه انطلاقا من الحرص على تعويض (الفاقد التعليمي) المتمثل في عدم اكتساب الطلبة المعارف والمهارات المخطط لها نتيجة الانقطاع عن الدراسة عمدت (التربية) إلى إطلاق مشروع بعنوان (إعادة تعزيز التعليم لدى الجميع) لتزويدهم بما فاتهم من دروس وفق منهجيات وأبحاث علمية وتدريب على المهارات الأساسية.
وأوضح أن المشروع يتضمن أربع مواد دراسية "اختيرت وفق أبحاث علمية" وهي اللغتان العربية والإنجليزية إضافة إلى الرياضيات والعلوم مبينا أن المشروع موجه للطلبة من الصف الرابع إلى الثامن عبر خطة مدروسة تنفذ على مرحلتين تنطلق أولاها الأحد 17 الجاري في 12 مركزا متخصصا بواقع أربع حصص دراسية في اليوم الواحد.
وذكر أن الوزارة حرصت على استخدام أساليب تربوية وتعليمية لعلاج الفاقد التعليمي بواسطة القراءة والرسم ومجموعات دعم خاصة علاوة على تفعيل الأنشطة المدرسية اللاصفية بشكل تدريجي كما عقدت دورات متنوعة حول استراتيجيات التدريس الحديثة. 
ولفت إلى توجيه القائمين على الهيئة التعليمية لإعداد المحتوى المناسب لهذا المشروع مع الاستعانة بالمصادر المتنوعة والأنشطة المختلفة وبناء قاعدة تعليمية متجددة واستخدام أساليب تقويم متنوعة تناسب الفروق الفردية فضلا عن توظيف نتائج التقويم وتحسين عملية التعليم والتعلم. 
واعتبر اليعقوب مشاركة الوالدين في المجتمع المدرسي "عاملا مهما وأساسيا" لمعالجة آثار الأزمة خاصة في سنوات التعلم الأولى لأبنائهم لارتباطه بشكل وثيق بالتحصيل الأكاديمي مستقبلا مؤكدا ضرورة التركيز على توفير بيئة داعمة للتعلم والاهتمام بتقديم المساعدة في الجوانب الدراسية والشخصية وتبادل النقاشات مع الأبناء حول أهمية التعليم والمدرسة بما يعزز قيمة التعليم في نفوسهم.

عدد الزيارات : 351 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق