> دولي

عقب اجتماعهما.. عباس وبايدن يؤكدان على حل الدولتين


عقب اجتماعهما.. عباس وبايدن يؤكدان على حل الدولتين

الشرق الأوسط أونلاين" - تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة بمواصلة الجهود الرامية لدعم حل عادل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني حتى وإن كان حل الدولتين يبدو بعيد المنال.

وقال بايدن، متحدثا إلى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال مؤتمر صحافي في بيت لحم، إن الولايات المتحدة لن تتخلى عن هدف التسوية العادلة للصراع المستمر منذ عقود بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف «حتى لو لم يكن الوضع مناسبا في هذه اللحظة لاستئناف المفاوضات، لن تتخلى الولايات المتحدة وإدارتي عن محاولة التقريب... بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

وأكد أن الشعب الفلسطيني يستحق دولة ذات سيادة، وقال «الشعب الفلسطيني «يتألم ويمكنكم الشعور بذلك».

كذلك أعلن بايدن عن تقديم 200 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى جانب 100 مليون دولار إضافية لدعم قطاع الرعاية الصحية في فلسطين من خلال مستشفيات القدس الشرقية. 

من جانبه، حذر عباس من أن فرصة حل الدولتين للسلام مع الاحتلال الإسرائيلي قد تكون متاحة اليوم لكنها لن تبقي طويلا.  

وقال الرئيس الفلسطيني إنه بحث مع بايدن خلال اجتماعهما في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، سبل إعادة تثبيت الأسس التي قامت بها عملية السلام المستندة إلى قرارات الشرعية الدولية وعلى أساس حل الدولتين على حدود عام 1967. 

وأعرب عباس عن مد يده إلى قادة إسرائيل «لصنع سلام الشجعان من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة ولجميع شعوب المنطقة». 

ودعا عباس خلال المؤتمر الصحافي إلى إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، وبإعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

عدد الزيارات : 309 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق