> دولي

حوار سياسي للحكومة العراقية في بغداد.. لحل الأزمة السياسية


حوار سياسي للحكومة العراقية في بغداد.. لحل الأزمة السياسية

كونا) -- أعلنت الحكومة العراقية عقد اجتماع للحوار السياسي بدعوة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأربعاء بهدف حلحلة الازمة السياسية الراهنة وذلك في ظل مقاطعة التيار الصدري وغياب ممثليه.
وذكرت الحكومة العراقية في بيان ان المجتمعين عبروا عن ان الاحتكام مرة جديدة الى صناديق الاقتراع من خلال انتخابات مبكرة ليس حدثا استثنائيا في تاريخ التجارب الديمقراطية عندما تصل الازمات السياسية الى طرق مسدودة وان القوى السياسية الوطنية تحتكم الى المسارات الدستورية في الانتخابات.
ودعا المجتمعون التيار الصدري الى الانخراط في الحوار الوطني لوضع اليات للحل الشامل بما يخدم تطلعات الشعب العراقي وتحقيق اهدافه فضلا عن الاتفاق على استمرار الحوار من اجل وضع خريطة طريق قانونية ودستورية لمعالجة الازمة الراهنة.
كما دعا الاجتماع الى ايقاف كل اشكال التصعيد الميداني او الاعلامي او السياسي مؤكدين ضرورة حماية مؤسسات الدولة والعودة الى النقاشات الهادئة بعيدا عما وصفها ب"الاثارات والاستفزازات" التي من شانها ان تثير الفتن.
واعلن التيار الصدري اليوم عن مقاطعته لاجتماع الحوار مؤكدا في بيان ان جميع عناوين التيار وشخصياته السياسية لم تشترك في الحوار السياسي الذي دعا اليه رئيس مجلس الوزراء اليوم لا بطرق مباشرة ولا غير مباشرة.
وشهد المؤتمر حضور الرئيس العراقي المنتهية ولايته برهم صالح ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان ورئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم وممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت فضلا عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
ويطالب التيار الصدري بحل مجلس النواب العراقي والدعوة لانتخابات نيابية جديدة وهو ما يرفضه غريمه الاطار التنسيقي ما لم تتشكل حكومة جديدة ويناقش الامر داخل مجلس النواب الحالي الذي يتمتع هو بالأغلبية فيه بعد استقالة النواب الصدريين.

عدد الزيارات : 339 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق