> اقتصاد

تراجع أسعار الغذاء العالمية للشهر الخامس على التوالي


تراجع أسعار الغذاء العالمية للشهر الخامس على التوالي

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو، أمس الجمعة، أنها سجلت في أغسطس الماضي استمرارا في تراجع مؤشر أسعار السلع الغذائية الأساسية للشهر الخامس على التوالي متأثرا بانخفاض أسعار أغلب السلع المرجعية.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري ان "مؤشر-فاو" المعياري لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم انخفض في شهر أغسطس الماضي الى 138 نقطة بأقل 9ر1 بالمئة عن مستواه في يوليو السابق.
وذكر التقرير انه "رغم هذا التراجع الخامس المتوالي منذ أن بلغ المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسية في مارس الماضي 3ر159 نقطة الأعلى على الإطلاق فإن مؤشر أغسطس يبقى أعلى بنسبة 9ر7 بالمئة عن مستواه في نفس الفترة من العام الماضي".
وأوضح أن هذا التراجع الخامس يعبر عن محصلة انخفاض جميع المؤشرات الفرعية بعدما هبط مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 4ر1 بالمئة مدفوعا بانخفاض الأسعار الدولية للقمح.
وشمل هبوط المؤشر الفرعي لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3ر3 بالمئة وتراجع المؤشر الفرعي لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2 بالمئة.
كما اشتمل تراجع مؤشر (فاو) في أغسطس على هبوط المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم بنسبة 5ر1 بالمئة وكذلك تراجع المؤشر الفرعي بنسبة 1ر2 بالمئة إلى أدنى مستوى له منذ يوليو 2021.
ويرصد مؤشر (فاو) المعياري لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية بينها الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر على مدار الشهر.

عدد الزيارات : 1086 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق