> محليات

الحشاش: 160 ألف مواطن ومقيم في مرمى التليف الكبدي.. في غضون 10 سنوات


الحشاش: 160 ألف مواطن ومقيم في مرمى التليف الكبدي.. في غضون 10 سنوات

كتب : مصطفى الباشا 
كشفت استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد د. وفاء الحشاش أن نحو 160 ألفا من إجمالي عدد المواطنين والمقيمين بالكويت سيصابون بتليف الكبد في غضون 10 سنوات ، معزية ذلك إلى نسب الإصابة بـ"تدهن الكبد" في البلاد .
وبينت الحشاش في تصريح صحافي لها أن مرض تدهن الكبد يصيب أكثر من 20 في المئة من سكان العالم ، مشيرة إلى أنه وقياسا على الإحصاءات العالمية ، فإن لدينا الآن من بين 4 ملايين نسمة 800 ألف شخص مصاب بتدهن الكبد ، سيتطور المرض بعد مرور 10 سنوات لنحو 20 في المئة منهم ليصبح لديهم "تليف كبدي" ، وهذه النسبة ستشكل نحو 160 ألفا .
ونصحت المرضى بضرورة الكشف المبكر عن مرض تليف الكبد ، موضحة أن هناك تقنيات حديثة تساعد في هذا الكشف مثل جهاز "الفيرسكان" ، وهو جهاز يستخدم في قياس نسبة تليف الكبد أو تندب الكبد من دون الحاجة إلى إجراء عينة ، كذلك يقيس نسبة الدهون في الكبد ، ومتابعتها .
وأشارت إلى أن جهاز"الفيرسكان" يستخدم تقنية متقدمة للغاية ، فهو يقيس صلابة ومرونة الكبد في وقت قصير باستخدام الموجات فوق الصوتية بطريقة سريعة وغير مؤلمة ، ومن دون أي تدخل لداخل الجسم ، وهو يقيس درجة تليف الكبد بدقة عالية عن طريق قياس درجة صلابة ومرونة الكبد ، كما يفحص الجهاز منطقة الكبد التي تكون أكبر بمئة مرة على الأقل من عينة الأنسجة المأخوذة عن طريق خزعة الكبد ، كما أنه يحسب معدل الدهون في الكبد بشكل أكثر دقة من جهاز السونار الاعتيادي ، ومن دون ألم ، وهذا الجهاز موجود في وزارة الصحة ، والقطاعين العام والخاص ,وقد تمت الموافقة على الجهاز من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية في 2013 .
الجدير بالذكر أن تدهن الكبد حاليا هو السبب الأول لتليف الكبد ،وسرطان الكبد عالميا ،وليس فقط في الكويت ،وسببه الأول هو السمنة .
أما النسبة عالميا وإحصاءات منظمة الصحة العالمية فتواجد مرض تليف الكبد بتشريح الجثث المتوفاة قدر تقريبا بـ 9.5 ٪؜ من سكان العالم ككل أي تقريبا 1.5 بليون مصاب بالتهاب الكبد عالميا يقسم هذا العدد إلى 60 في المئة لتدهن الكبد ، و29 في المئة لالتهاب الكبدي الفيروسي ب ، و9 في المئة لـ"سي" .

عدد الزيارات : 690 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق