> محليات

جامعة الكويت تستعد لإطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول.. كويت سات1


جامعة الكويت تستعد لإطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول.. كويت سات1

ذكرت عضو هيئة التدريس في قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومدير المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي التعليمي الأول الدكتورة هالة الجسار أن أسبوع الفضاء العالمي يعد أكبر نشاط سنوي متعلق بالفضاء في العالم، وقد تم إقراره من قِبل الأمم المتحدة في عام 1999 وذلك للاحتفال وتسليط الضوء على مساهمات علوم تكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان.

وأوضحت د. الجسار أن أسبوع الفضاء هذا العام يركز على موضوع الاستدامة؛ إذ إنّ علم الفضاء يسهم في تحقيق الكثير من أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة والتي بلغ عددها 17 هدفًا؛ وذلك من خلال معالجة الكثير من المواضيع المرتبطة بالتنمية المستدامة مثل المياه والمناخ والطاقة والبيئة والفقر والجوع والتعليم والصحة وغيرها.

وأفادت د. الجسار أنّ جامعة الكويت تحتفل بأسبوع الفضاء العالمي من خلال المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات1) المدعوم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع عدة أقسام من كلية العلوم وكلية الهندسة والبترول منذ 3 سنوات؛ إيمانًا بأهمية دور الجامعة في هذا المجال، ويهدف هذا المشروع إلى بناء قدرات الشباب في مجال تصنيع الأقمار الاصطناعية، وهو جاهز للإطلاق في نهاية هذا العام.

وأضافت د. الجسار أنه سيتم قريباً إنشاء محطة استقبال معلومات وصور للقمر الاصطناعي (كويت سات1) وسيكون موقعها في المبنى الشمالي بكلية العلوم.

وجدير بالذكر أن فكرة المشروع الوطني لأول قمر اصطناعي كويتي انبثقت من جامعة الكويت وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع جهات حكومية في الدولة مثل الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، الهيئة العامة للبيئة، وذلك بهدف تدريب الطلبة على تصميم وبناء الأقمار الاصطناعية النانومترية، إضافة إلى إنشاء أول مختبر فضائي في جامعة الكويت ليكون مركزًا لأبحاث وتطوير صناعة الفضاء لدولة الكويت.

وبالتزامن مع اقتراب إطلاق القمر الاصطناعي الأول (كويت سات1) فإن كلية العلوم بصدد عقد معرض عن علوم وتكنولوجيا الفضاء خلال الفترة من 1 - 2 نوفمبر 2022 ويهدف هذا المعرض إلى عرض أحدث ما توصل إليه العلم في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وذلك في المبنى الجنوبي لكلية العلوم في مدينة صباح السالم الجامعية.

عدد الزيارات : 756 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق