> دولي

مجلس وزراء الداخلية العرب: تطوير أنظمة الإنذار المبكر لمجابهة الكوارث والتغيرات المناخية


مجلس وزراء الداخلية العرب: تطوير أنظمة الإنذار المبكر لمجابهة الكوارث والتغيرات المناخية

دعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن كومان اليوم الخميس الى تعزيز التعاون العربي في مجال مكافحة الكوارث البيئية وذلك عبر تبادل التجارب والخبرات لا سيما ما يصب في تطوير أنظمة (الانذار المبكر).
وقالت الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ان ذلك جاء في بيان اصدره كومان بمناسبة اليوم العالمي للحد من الكوارث الذي يصادف ال13 من اكتوبر ويوم البيئة العربي في ال14 من الشهر نفسه.
واعتبر كومان ان اليوم العالمي للحد من الكوارث الذي يقام هذا العام تحت شعار (الانذار المبكر والعمل المبكر للجميع) مناسبة لتعزيز التوعية بالتدابير اللازمة للوقاية من الكوارث والحد من آثارها وفرصة لمزيد من التعزيز لثقافة عالمية بكيفية اتخاذ الإجراءات السليمة للحد من خطر تعرض الناس للكوارث.
واوضح ان الانذار المبكر يعد عنصرا رئيسا للحد من الكوارث اذ يمنع وقوع الخسائر البشرية ويقلل من التأثير المادي والاقتصادي للكوارث ولضمان فعالية أنظمة الإنذار المبكر يجب أن نقوم بإشراك المجتمعات المعرضة للخطر والقيام بشكل فعال بنشر الرسائل والتحذيرات والتأكد من وجود حالة استعداد مستدامة.
وشدد على ان الاستثمار في انظمة الانذار المبكر أصبح أكثر إلحاحا من أي وقت مضى ويجب أن تغطي أنظمته الأخطار المتعددة كالأعاصير والعواصف والفيضانات وأمواج (تسونامي) وأن تحذر من موجات الحر وحرائق الغابات والجفاف والعواصف الرملية والانفجارات البركانية والزلازل وتفشي الأمراض والآفات والحوادث التكنولوجية والعديد من المخاطر الأخرى.
واشار الى ان مجلس وزراء الداخلية العرب اعتمد العديد من الاستراتيجيات والخطط والأدلة لمواجهة الكوارث والحد من آثارها وأقر (القانون العربي النموذجي لحماية وتنمية البيئة) بالإضافة الى خطة نموذجية عربية للتوعية الإعلامية من مخاطر الجرائم التي تؤثر على سلامة البيئة وكيفية المحافظة عليها من التلوث.

عدد الزيارات : 351 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق