> اقتصاد

ألمانيا تعلن تأميم شركة مملوكة لـ غازبروم الروسية


ألمانيا تعلن تأميم شركة مملوكة لـ غازبروم الروسية

د ب أ - قامت الحكومة الألمانية بتأميم شركة الغاز المتعثرة "سيكيورينج إنرجي فور يورب".
وبررت وزارة الاقتصاد الألمانية هذه الخطوة في بيان اليوم الإثنين، بأن الشركة التي كانت مملوكة سابقاً لمجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة للطاقة على وشك الافلاس، الأمر الذي من شأنه أن يعرض أمن إمدادات الغاز في ألمانيا للخطر.
وجاء في بيان الوزارة: "من أجل تجنب هذا الخطر والحفاظ على الأعمال التشغيلية لشركة سيفي، يتم الآن تغيير الملكية وجعل الشركة في حالة استقرار".
وأوضحت الوزارة أنه تم نشر المرسوم الخاص بالتأميم في الجريدة الرسمية اليوم الإثنين، مشيرة إلى أن الأساس القانوني لهذا الإجراء هو المادة "17 أ" من قانون أمن الطاقة.
وأكدت الوزارة أن شركة "غازبروم جيرمانيا" السابقة هي شركة رئيسية لتوريد الطاقة في ألمانيا.
وتخضع الشركة لوصاية الوكالة الألمانية الاتحادية للشبكات منذ أبريل الماضي، وبحسب الوزارة، فقد سبق ذلك "بيع غامض" للشركة إلى شركة روسية أخرى، والتي حاولت تصفية الشركة.
وجاء في بيان الوزارة: "هيكل الملكية لا يزال غير واضح".
ومنذ الربيع الماضي تواجه "سيفي" أزمة مالية كبيرة، وبحسب الوزارة، فإن ما زاد من تدهور الوضع هو إنهاء شركاء الأعمال والبنوك علاقاتهم التجارية مع "سيفي" أو عدم الرغبة في بدء علاقات جديدة بسبب هيكل الملكية غير الواضح.
وأوضحت الوزارة أن إجراء خفض رأس مال الشركة الذي اتخذ اليوم اليوم الاثنين سيفقد المساهم السابق في الشركة مركزه كمساهم، مضيفة أن خفض رأس المال مرتبط بتعويض على أساس القيمة السوقية لأسهم "سيفي".
وجاء في بيان الوزارة: "عملية التعويض لم تنته بعد".
في الوقت نفسه أوضحت الوزارة أن الحكومة الألمانية تقوم بزيادة رأس المال، مشيرة إلى أنه تم تأسيس شركة قابضة لهذا الغرض، وهي مملوكة حصريا للحكومة الاتحادية الألمانية وستضخ تدريجياً رأس مال جديد يبلغ قوامه 225.6 مليون يورو، وجاء في بيان الوزارة: "بذلك يتم تغيير الملكية".
وكانت المفوضية الأوروبية قد وافقت بالفعل أول أمس السبت، على توفير رأس مال جديد للشركة بموجب قانون مساعدات الدولة.
وكانت الحكومة الألمانية قد قامت بالفعل بتثبيت استقرار الشركة في الربيع الماضي بقرض من بنك التنمية الألماني يبلغ إجماليه 11.8مليار يورو.
وأعلنت الوزارة أنه سيتم زيادة قرض بنك التنمية الألماني الآن إلى 13.8 مليار يورو لتعويض خسارة رسوم الغاز الإضافية التي كان مخططا لها في السابق.
وبحسب الوزارة، سيُجرى تمويل الإجراءات من "الدرع الدفاعي" الخاص بصندوق الاستقرار الاقتصادي، والذي يبلغ إجماليه حوالي 200 مليار يورو.

عدد الزيارات : 1236 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق