> دولي

محكمة هولندية تدين ثلاثة متهمين وتبرئ رابعا بإسقاط الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا


محكمة هولندية تدين ثلاثة متهمين وتبرئ رابعا بإسقاط الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا

وكالات - دانت محكمة هولندية الخميس ثلاثة متهمين بالقتل العمد وحكمت عليهم غيابيا بالسجن المؤبد وبرأت رابعا من التهم المنسوبة إليه في قضية إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية فوق أوكرانيا عام 2014.
وكان تحقيق رسمي قد خلص عام 2016 إلى أن رحلة الخطوط الجوية الماليزية (إم اتش 17) قد أسقطت فوق الأراضي الزراعية الأوكرانية بصاروخ (بوك) الذي يحوزه مقاتلون موالون لروسيا غير أن الأخيرة عارضت هذه النتيجة وحملت المقاتلين الأوكرانيين المناوئين لها المسؤولية عن إسقاط الطائرة.
وذكرت هيئة (داتش نيوز) الإخبارية الهولندية أن محكمة الأمن العليا بالعاصمة أمستردام أصدرت حكمها بعدما وجد قضاتها "قدرا هائلا من الأدلة" التي تثبت إسقاط الطائرة الماليزية بصاروخ (بوك).
وحكمت المحكمة غيابيا على ثلاثة من عملاء المخابرات الروسية بالسجن المؤبد (مدى الحياة) وهم إيغور غركين وسيرغي دوبينسكي والأوكراني ليونيد خارتشينكو بينما برأت المتهم الرابع وهو الروسي أوليغ بولاتوف.
وكانت الطائرة وهي من طراز (بوينغ 777) في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور عندما أسقطت فوق إقليم (دونيتسك) شرقي أوكرانيا في 17 يوليو 2014 مما أسفر عن مقتل جميع ركاب الطائرة وطاقمها وعددهم 298 شخصا وهم ينتمون إلى 17 دولة منهم 196 مواطنا هولنديا.
وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في تصريحات صحفية إن الحكم "خطوة أخرى في السعي وراء الحقيقة والعدالة للضحايا وأحبائهم".
من جانبه قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ في تغريدة على موقع (تويتر) إن الحكم يوم مهم للعدالة والمساءلة في إسقاط الرحلة (إم اتش 17) وإنه "لا إفلات من العقاب على هذه الجرائم".

عدد الزيارات : 624 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق