> رياضة

أبرز المباريات العالمية ليوم الأربعاء 24 مارس 2021


أبرز المباريات العالمية ليوم الأربعاء 24 مارس 2021

تنطلق بدءا من اليوم الأربعاء الجولة الأولى من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر وسط طموحات كبيرة للمنتخبات المشاركة.

يسعى 55 منتخباً أوروبياً للفوز بشرف التأهل لمونديال قطر 2022، وتتنافس فيما بينها على 13 بطاقة في حوزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تؤهل لخوض غمر كأس عالم يقام في موعد غير مألوف؛ نوفمبر وديسمبر من العام المقبل وبمشاركة 32 فريقا.

وتبدأ تصفيات القارة العجوز بخمس مجموعات تضم كل منها ستة منتخبات إضافة إلى خمس مجموعات أخرى تتكون من خمسة فرق. ويحصل متصدر كل مجموعة على بطاقة مباشرة، فيما يخوض أصحاب المركز الثاني مرحلة تصفيات أخرى لحسم هوية الفرق الثلاثة الأخرى المتأهلة.

وتسببت جائحة فيروس كورونا في ضغط جدول التصفيات، حيث اضطرت المنتخبات لانتزاع فترات بين مسابقاتها المحلية، ما يعني أن كل توقف دولي سيجرى استغلاله على أفضل نحو ممكن.

وتلعب الكثير من المنتخبات ثلاث مباريات في أسبوع، مثل إسبانيا التي تنافس ضمن المجموعة الثانية بتشكيلة حافلة بالعناصر الشابة حيث يستهل لا روخا، مواجهاته بلقاء اليونان في ملعب لوس كارمينيس الخميس المقبل، ثم يتوجه إلى تبليسي لملاقاة جورجيا، وينتظر في 31 من الشهر الجاري منتخب كوسوفو بإشبيلية. وتتبقى مواجهة السويد التي استعادت زلاتان إبراهيموفيتش والتي تعد أبرز منافسي إسبانيا على بطاقة التأهل المباشرة عن المجموعة.

أما فرنسا فستبدأ مسيرة الدفاع عن لقبها الذي حققته في موسكو، بعودة عثمان ديمبلي وتوماس ليمار وفيرلان ميندي. كما يضع المدرب ديدييه ديشامب ثقته في الشاب تانجاي ندومبلي لاعب توتنهام، قبيل مواجهة أوكرانيا في باريس، ثم كازاخستان على أرضها الأحد وبعدها البوسنة والهرسك في سراييفو يوم 31 من الشهر الجاري.

وبالنسبة ليواكيم لوف، فقد انطلق العد التنازلي له كمدرب منتخب ألمانيا مع بدء التصفيات حيث سيترك منصبه مع انتهاء كأس أمم أوروبا، لذا فسيغادر المانشافت على الأرجح في منتصف طريقه نحو مونديال قطر إذا لم يحصل المنتخب الألماني على بطاقة التأهل. واستدعى لوف الشابين جمال موسيالا وفلوريان فيرتس من منتخب الناشئين، واحتفظ بمارك أندريه تير شتيجن وتوني كروس مع عود كاي هافرتس وإيمري تشان. بينما لا يزال توماس مولر وماتس هوميلز بعيدين عن مواجهة آيسلندا ومقدونيا في دويسبورج، وأمام رومانيا في بوخارست.

من جانبها، تستهل البرتغال بطلة أوروبا مشوارها بمواجهة أذربيجان ثم صربيا ولوكسمبرج، لكنه سيلعب المباريات على أرضه في تورينو بسبب القيود بين الدول على خلفية الجائحة. وبالتالي سيتمكن المدرب فرناندو سانتوس من الاعتماد على اللاعبين الذين يخوضون الدوري الإنجليزي والذين كانت أنديتهم قد اعترضت على سفر لاعبيها للبرتغال.

بذلك سينضم كل من روبن دياس وبرناردو سيلفا لاعبي مانشستر سيتي وديوجو جوتا لاعب ليفربول وبرونو فرنانديز لاعب مانشستر يونايتد إلى القائمة التي تضم أيضا روي سيلفا ودومينجوز دوارتي لاعبي غرناطة وجواو فيلكس لاعب أتلتيكو مدريد وبالطبع كريستيانو رونالدو. وتستضيف البرتغال منافستها أذربيجان في ملعب يوفنتوس الأربعاء، ثم تتوجه إلى بلجراد لملاقاة صربيا وبعدها إلى لوكسمبرج.

فيما شكل استدعاء أولي واتكينز مهاجم أستون فيلا وسام جونستون حارس مرمى ويست بروميتش أبرز مفاجآت قائمة جاريت ساوثجيت مدرب منتخب إنجلترا والذي يعود له كل من لوك شو وجون ستونز وجيسي لينجارد الغائبين مؤخرا.

ويخوض منتخب الأسود الثلاثة، غمار المجموعة الـ10 ويستضيف أولا سان مارينو على ملعب ويمبلي، ثم يسافر إلى تيرانا لمواجهة ألبانيا، ويختتم هذه المرحلة من التصفيات بلقاء روبرت ليفاندوفسكي ورفاقه في منتخب بولندا أبرز منافسي المنتخب الإنجليزي في هذه المجموعة.

وفي إيطاليا، استدعى روبرتو مانشيني إلى الآتزوري، اللاعب البرازيلي الأصل رافائيل تولي من أتلانتا لينضم إلى مجموعة لم تحسم بعد بسبب الوضع الوبائي في إيطاليا التي تصطدم بأيرلندا الشمالية وبلغاريا وليتوانيا في طريقها نحو قطر.

أما روبرتو مارتينيز، فلا يزال غير قادر على الاستعانة بخدمات إدين هازارد لكنه يتمنى أن يكون اللاعب جاهزا لخوض كأس أمم أوروبا بعد أن أصيب لاعب ريال مدريد مرة أخرى، لذا استدعى المدرب كل من شارل دي كيتيلير لاعب كلوب بروج وألبرت سامبي لوكونجا من أندرلخت وأوريل مانجالا من شتوتجارت، وهم أبرز الوجوه الجديدة في كتيبة المنتخب البلجيكي التي لم يغب عنها تيبو كورتوا وكيفن دي بروين ويانيك كاراسكو وعدنان يانوزاي وروميلو لوكاكو، لمواجهة ويلز ثم جمهورية التشيك وبعدهما بيلاروسيا.

من ناحيته، استدعى فرانك دي بور، المدير الفني لمنتخب هولندا، مهاجم إشبيلية، لوك دي يونج، للتصفيات، حيث يزور منتخب هولندا كل من تركيا وجبل طارق قبل أن يستقبل لاتفيا في أمستردام، وبالطبع لم يغب عن القائمة فرينكي دي يونج لاعب وسط برشلونة والحارس ياسبر سيلسن من فالنسيا، بينما يعود الحارس المخضرم مارتن ستيكلنبرج بعد أن استعاد مركزه الأساسي في أياكس، بينما تعد هذه هي المشاركة الأولى للاعب ليري سانت يوسته مدافع ماينز الألماني.

ويقود لوكا مودريتش قائمة زلاتكو داليتش في منتخب كرواتيا وصيف بطل العالم والذي يخوض منافسات المجموعة الثامنة إلى جوار سلوفينيا وقبرص ومالطا، وتضم كتيبة الكروات كل من آنتي بوديمير مهاجم أوساسونا وسايمي فرساليكو من أتلتيكو مدريد، لكن يغيب عنها إيفان راكيتيتش

عدد الزيارات : 636 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق